علوم وتكنولوجيا

مصادر قضائية في مصر أحكام بالإعدام بقضية "خلية إمبابة"

أفادت مصادر قضائية في مصر بأن محكمة جنايات الجيزة قررت، الأربعاء، إحالة أوراق 10 متهمين متشددين إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إصدار حكم بإعدامهم، بعد إدانتهم بتأسيس جماعة غير قانونية والتخطيط لشن هجمات.

وأضافت المصادر أن المحكمة حددت جلسة العاشر من مارس للنطق بالحكم على المتهمين العشرة و5 آخرين يحاكمون في نفس القضية. وكانت القضية تشمل 16 متهما لكن توفي أحدهم أثناء المحاكمة.

وذكرت المصادر أن 3 من المحالين للمفتي هاربون. وتعرف القضية إعلاميا باسم (خلية إمبابة)، في إشارة إلى حي إمبابة بمحافظة الجيزة.

وأكدت النيابة العامة أن المتهمين كوّنوا خلال الفترة من 2013 وحتى مارس 2015 جماعة غير قانونية بهدف الاعتداء على مؤسسات الدولة واستهداف المسيحيين والاعتداء على القوات المسلحة.

واتهمتهم أيضا بإمداد الجماعة بالأموال والأسلحة وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات وتصنيع متفجرات. ويتعين على محاكم الجنايات في مصر أخذ رأي المفتي في أحكام الإعدام قبل إصدارها، لكن رأيه استشاري وغير ملزم.

وفي حال صدور أحكام بالإعدام والحبس في القضية، سيكون بمقدور المدانين الطعن عليها أمام محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد.

وكثفت جماعات متشددة تنشط في مصر، على رأسها جماعة موالية لتنظيم داعش، هجماتها على قوات الأمن خلال السنوات القليلة الماضية. وامتدت هجماتها لتشمل كنائس ومسيحيين خلال العام الماضي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى