علوم وتكنولوجيا

منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تراجع سعر سلة خاماتها ليستقر عند 60ر66

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاربعاء ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الثلاثاء بواقع دولار ليستقر عند 60ر66 دولار للبرميل بعد ان كان 60ر67 دولار للبرميل الاثنين الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف تسريع استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق حتى نهاية العام الحالي 2018.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) اعلنت في اجتماعها الاخير في مسقط تمديد العمل باتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية العام الجاري.
وقالت ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 129 في المئة فيما بلغ المتوسط الشهري لمدى الالتزام خلال العام الاول منذ اعلان الاتفاق 107 في المئة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى