إقتصاد

(اوبك) ان سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع 55 سنتا ليستقر عند 83ر66 دولار للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم امس الخميس بواقع 55 سنتا ليستقر عند 83ر66 دولار للبرميل بعد ان كان 28ر66 دولار للبرميل يوم امس الاول.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت منظمة (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق حتى نهاية العام الحالي.
واعلنت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا في اجتماعها بمسقط في 21 يناير الماضي تمديد العمل باتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية العام الحالي.
وقالت اللجنة ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 129 في المئة فيما بلغ المتوسط الشهري لمدى الالتزام خلال العام الاول منذ اعلان الاتفاق نسبة 107 في المئة.
واكدت اللجنة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج كما اعربت عن رضاها بالنتائج التي تحققت خلال العام الاول من تطبيق اتفاقية التعاون على خفض الانتاج حاثة الدول المشاركة على بذل الجهود لتحقيق الاستقرار في اسواق النفط.
كما اكدت اللجنة الوزارية المشتركة التي تضم دولا منتجة للنفط من داخل وخارج (اوبك) في بيانها الختامي انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق مشيرة الى انها ستبذل كل جهد ممكن لإعادة التوازن في السوق لصالح الجميع.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى