تركيا

محكمة تركية تقضي بسجن نائب معارض بتهمة تسريب لقطات للصحافة

13-2-2018 أصدرت محكمة تركية اليوم الثلاثاء حكما نهائيا بسجن النائب عن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية بربر أوغلو لمدة خمسة أعوام وعشرة شهور لادانته بتهمة إفشاء أسرار الدولة.
وألغت محكمة الدائرة الجنائية الثانية بمدينة اسطنبول تهمتي التجسس ومساعدة منظمة "ارهابية" في قضية بربر أوغلو الذي تلقى حكما أوليا من محكمة الاستئناف بالسجن لمدة 25 عاما في يونيو 2017.
وأتهم بربر أوغلو بتسريب لقطات الى رئيس تحرير صحيفة (ديلي جمهورييت) جان دوندار تظهر شاحنات تابعة لجهاز الاستخبارات التركي محملة بالسلاح وهي في طريقها الى سوريا.
ويعد بربر أوغلو أول نائب عن حزب الشعب الجمهوري يتلقى حكما بالسجن بعد رفع الحصانة البرلمانية عنه في عام 2016.
في سياق متصل طالب الادعاء العام بمدينة (ديار بكر) جنوب شرقي تركيا اليوم الثلاثاء بسجن النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي المعارض ذي الغالبية الكردية ميرال بيشتاش لمدة 25 عاما بتهمة "الانتماء لمنظمة ارهابية وتحريض الآخرين على ارتكاب جرائم ودعوة الجمهور لحضور اجتماعات ومظاهرات غير قانونية".
وكانت السلطات التركية اعتقلت بيشتاش في يناير 2017 في اطار تحقيقات يجريها مكتب الادعاء العام في (ديار بكر) لكنه اطلق سراحها في أبريل من العام ذاته شريطة وضعها تحت الرقابة القضائية.
يذكر ان السلطات التركية اعتقلت 13 نائبا من حزب الشعوب الديمقراطي في نوفمبر 2016 بينهم الرئيسان المشاركان السابقان صلاح الدين ديميرطاش وفيجين يوكسيكداغ بتهم تتعلق بدعم حزب العمال الكردستاني.
وأسقط البرلمان التركي عضوية سبعة نواب عن الحزب بينهم يوكسيكداغ بعد صدور حكم قضائي بحقهم بتهمة دعم "الارهاب" والغياب عن الكثير من الجلسات التشريعية.

المصدر كونا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى