صحة وغذاء

الأب قد يورث ابنته سرطان المبيض

الأب قد يورث ابنته سرطان المبيض

 17-2-2018  قال باحثون أميركيون إنهم نجحوا في تحديد تحول جيني قد يزيد خطر الإصابة بسرطان المبيض، وينتقل وراثيا من عائلة الأب إلى ابنته.

وأجرى الدراسة باحثون في مركز روزويل بارك لعلاج السرطان في نيويورك، ونشرت في دورية (PLOS Genetics) العلمية.

وأوضح الباحثون أن هذا التحول الجيني يصل للإناث من الأب من خلال كروموسوم "أكس" (X).

وبحسب الفريق، تجري الاختبارات على جين يسمى "بي آر سي أي" (BRCA) للسيدات اللاتي لديهن تاريخ عائلي قوي من الإصابة بالسرطان، ويزيد هذا الجين من احتمال إصابة النساء بسرطان المبيض والثدي.

ويعتقد الباحثون وجود أسباب أخرى وراثية كثيرة للإصابة بسرطان المبيض، بعضها من خلال كروموسوم أكس وينتقل للفتيات من الأب.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، استهدف فريق البحث أحد الجينات ويدعى "أم أي جي إي سي 3" (MAGEC3)، وهو موجود في كروموسوم أكس في الآباء.

وجمع الباحثون بيانات على مدى ثلاثين عاما عبر سجل مرضى سرطان المبيض العائلي، وحددوا أكثر من 890 من الجدات المصابات بسرطان المبيض اللواتي لديهن حفيدات مصابات بهذا المرض.

ووجد الباحثون أن بعض مخاطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء يمكن أن تنتقل عن طريق عائلة الوالد من خلال كروموسوم أكس وينتقل للفتيات من الأب.

وقال قائد فريق البحث الدكتور كيفين إنج: "ما علينا القيام به بعد ذلك هو التأكد من أن لدينا الجين المناسب من خلال تتبع تسلسل المرض في المزيد من العائلات، وأثارت هذه النتيجة الكثير من النقاش داخل مجموعتنا حول كيفية العثور على هذه العائلات المرتبطة بكروموسوم أكس".

وأضاف أن العائلة التي فيها ثلاث إناث مصابات بسرطان المبيض، تكون الإصابة نتيجة لتحول كروموسوم أكس أكثر من السبب المعروف سابقا بتحول جين "بي آر سي أي".

الاناضول

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى