علوم وتكنولوجيا

«البدون» في جامعة الكويت: 1427 طالباً وطالبة

18-2-2018

كشفت إحصائية جامعة الكويت للفصل الدراسي الأول لعام 2018/2017، عن بلوغ أعداد الطلبة من المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) المسجلين في كليات الجامعة 1427 طالبا وطالبة.
وبيّنت الاحصائية، التي أعدها مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط، أن الطلبة «البدون» موزعون على 15 كلية، وأن هناك تفاوتا كبيرا في أعدادهم بين كلية واخرى، أكثرهم في كلية التربية، بواقع 399 طالبا بنسبة %28، ثم كلية الآداب في المرتبة الثانية بــ248 طالبا، بنسبة %17، ثم كلية العلوم ثالثة، بــ188 طالباً، بنسبة %13.
وأوضحت الاحصائية ان أقل الكليات في أعداد الطلبة «البدون»، هي طب الأسنان، حيث بلغ عددهم فيها 3 فقط، تليها كلية «الحاسوب» بعدد بلغ 8 طلبة، ثم كلية الصيدلة، حيث لم يتجاوز عددهم فيها 12 طالبا وطالبة.
وأفادت الاحصائية بأن عدد الطالبات «البدون» في الجامعة، ضعف عدد الذكور، حيث يبلغ عددهم 998 طالبة، في حين لا يتجاوز عدد الذكور 429 طالبا.
ويبلغ اجمالي عدد الطلبة المقيّدين في جامعة الكويت وفقا لقطاع التخطيط، 36704 طلبة للعام الحالي، موزعين بأعداد متفاوتة على الكليات، وتأتي كلية التربية أولا بــ5832 طالبا، والاخيرة كلية الصحة بـ7 طلبة.

3 طرق للقبول
وفي سياق متصل، قالت مصادر مطلعة إن الطلبة «البدون» يُقبلون في جامعة الكويت عبر 3 طرق؛ الأولى: أبناء الكويتيات والذين يحق لهم التقديم على الجامعة والحصول على مقاعد بها، وآخرين يُقبلون بناء على تفوقهم ضمن أوائل الخريجين من الثانوية العامة، وغيرهم يقبلون عبر مقاعد «منح» تُعطى بشروط وضوابط محددة من وزارة التعليم العالي.
وبيّنت أن إقبال كثير من «البدون» يكون على الكليات الادبية، وفي مقدمها كلية التربية، لرغبة كثير منهم في العمل في مهنة التدريس، التي يرون أن الطلب عليها دائما كبير، في سوق العمل الحكومي، وكذلك في القطاع الخاص.
وأوضحت أن قلة الطلبة «البدون» في الكليات الطبية في الجامعة، كالطب والصيدلة والاسنان، تعتبر طبيعية، لا سيما مع قلة أعداد مقاعد القبول أساسا في تلك الكليات، حيث إن اجمالي مقاعد القبول سنويا للكويتيين وغيرهم في كلية الاسنان 25 مقعدا، وفي الصيدلة 60 مقعدا، وذلك يجعل أعداد الطلبة «البدون» المقيّدين فيها قليلة، عكس الكليات الاخرى التي تقبل سنويا آلاف الطلبة.
وأكدت أن اللوائح الطلابية والشؤون الدراسية تطبّق بمساواة على الطلبة «البدون» في الجامعة مع بقية زملائهم، خلال مسيرتهم الدراسية بها، ولا تختلف معاملتهم، سواء بالمقررات أو الاختبارات أو غير ذلك في الكليات، إلا أن الاختلاف يكون في الاعانة الاجتماعية الشهرية، والتي لا تصرف الا لشرائح محددة منهم، بعضها من ادارة الرعاية الاجتماعية، بناءً على ظروف الطالب المعيشية وبعضها من جهات خيرية.
وكشفت المصادر أن مجلس الجامعة رفض مقترحا قبل عام تقريبا، بصرف اعانة شهرية لكل الطلبة «البدون» في الجامعة، لأسباب عدة، في مقدمها التكلفة السنوية المطلوبة، والتقشّف في ميزانية الجامعة وسياسة الترشيد، حيث بلغت التكلفة حينها 953 ألف دينار بناء على عدد الطلبة، آنذاك.

آراء الطلبة
القبس استطلعت آراء عدد من الطلبة «البدون» في الجامعة، حيث أكدوا أن الادارة الجامعية والكليات المعنية لا تفرّق في معاملتهم بالشؤون الطلابية والدراسية، سواء بالمحاضرات او المقررات، وتمكنهم من استخدام المرافق والخدمات كبقية الطلبة الكويتيين.
وأشاروا الى ان الفرق يكون في الاعانة الاجتماعية التي يحصل عليها بعض «البدون» ولا يحصل عليها الآخرون، مبينين أن هوية الطالب التي يحصلون عليها من الجامعة يسجل عليها «مقيم بصورة غير قانونية» وتمكنهم من الدخول والخروج بشكل طبيعي الى المواقع الجامعية وكلياتها المختلفة.

التوظيف مستقبلاً

طالب عدد من الطلبة «البدون» الادارة الجامعية ببذل مساعيها وجهودها لتوظيف الخريجين «البدون» من جامعة الكويت في الجهات الحكومية، لا سيما في الجهات التي تحتاج التخصّصات التي يحملونها، مؤكدين أنهم ابناء الجامعة ودرسوا فيها، ويأملون في مساعدتها بتوظيفهم قدر المستطاع مستقبلاً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى