علوم وتكنولوجيا

الجامعة العربية تدعو لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جريمة (يوم الأرض) بفلسطين

دعت جامعة الدول العربية مجلس الأمن الى تشكيل "لجنة دولية" للتحقيق في سفك الاحتلال الاسرائيلي دماء المتظاهرين الفلسطينيين في "مسيرة العودة الكبرى" في قطاع غزة بمناسبة (يوم الأرض).
جاء ذلك في كلمة وجهها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين اليوم الثلاثاء بشأن التصعيد الاسرائيلي وألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للجامعة للشؤون الفلسطينية السفير سعيد أبو علي.
وقال ابو الغيط في كلمته "اذا استمر مجلس الأمن في فشله الحالي فان اللجوء للجمعية العامة للأمم المتحدة سيكون مطروحا فيما يتعلق بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وتشكيل لجنة للتحقيق في أحداث 31 مارس 2018 ".
وطالب مجلس الأمن ب"النهوض بمسؤولياته تجاه حماية المدنيين وتنفيذ قراراته السابقة وتنفيذ ما اتخذه من قرارات تفضي لانهاء الاحتلال والعمل على تنفيذ حل الدولتين واقامة السلام الذي تتطلع لتحقيقه ليس فقط شعوب المنطقة بل شعوب العالم بأكمله".
وأشار ابو الغيط الى ان "المحاولات المكشوفة" لحماية اسرائيل من المساءلة "تعد تشجيعا لهذه الجرائم التي تستهدف المتظاهرين المدنيين" معربا عن دهشته ازاء محاولات اسرائيل الترشح لمجلس الأمن "وهي تهاجمه وتنتهك القوانين الدولية".
ومن جانبه طالب القائم بأعمال مندوب السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية بدر الشمري المجتمع الدولي بالتحرك "الفوري" لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف الاعتداءات الاسرائيلية.
واكد الشمري في كلمة أمام الاجتماع الطارىء لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسته ادانة السعودية للمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين العزل المشاركين في "مسيرة العودة الكبرى".
واكدان القضية الفلسطينية في مقدمة اهتمامات بلاده مستعرضا موقف بلاده الذي يستند الى ثوابت ومرتكزات (مبادرة السلام العربية).
واوضح الشمري أن هذا الموقف "يتفق مع قرارات الشرعية الدولية التي رحب بها المجتمع الدولي وتجاهلتها اسرائيل" معربا عن التحية لنضال وصمود الشعب الفلسطيني وقيادته.
أما سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح فطالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال الاسرائيلي وتفعيل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
كما طالب اللوح في كلمته أمام الاجتماع الطارىء بتشكيل لجنة تحقيق دولية "لاجراء تحقيق ميداني بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومحاكمة المسؤولين عن تلك الجرائم والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".
واستعرض الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة والتصعيد الذي ترتكبه اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) بحق حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وأراضيه وممتلكاته في الضفة الغربية والقدس المحتلة.
وترأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع الطارىء لمجلس الجامعة العربية مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير احمد البكر .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى