الكويت

انتخابات المجلس البلدي تنطلق في الكويت

 

توجه الناخبون الكويتيون، السبت، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 10 أعضاء للمجلس البلدي في 10 دوائر انتخابية مختلفة.
ويتنافس على المقاعد العشرة 73 مرشحا، يفوز من كل دائرة مرشح واحد، فيما يبلغ عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات 519 ألفا و636 ناخباً.
وبعد إعلان نتائج الانتخابات بـ15 يوماً سيتم تعيين 6 أعضاء بموجب مرسوم أميري؛ وبذلك يكتمل نصاب المجلس البلدي المكون من 16 عضوا.
ويتوزع المرشحون على الدوائر الانتخابية العشر بواقع 4 مرشحين في الدائرة الأولى و4 مرشحين في الثانية و13 مرشحا في الثالثة و17 مرشحا في الرابعة.
وسجل في الدائرة الخامسة 5 مرشحين وفي السادسة تم تسجيل 7 مرشحين والدائرة السابعة ترشح عنها 3 أشخاص بينهم سيدة واحدة وترشح في الدائرة الثامنة 9 أشخاص، فيما كان نصيب الدائرة التاسعة 6 مرشحين، بينما قدم 5 مرشحين أوراق ترشحهم عن الدائرة العاشرة.
وتجري الانتخابات وفقًا لجداول الانتخابات النهائیة لسنة 2017 الخاصة بانتخابات أعضاء مجلس الأمة، ویعتبر حكم هذه المادة وقتیًا ينتهي بإجراء انتخابات (البلدي)، وفق وكالة الأنباء الكويتية «كونا».
وتتوزع عملیة اقتراع الناخبین والناخبات على 102 مدرسة موزعة في الدوائر الانتخابیة العشر منها 51 مدرسة للناخبین و51 مدرسة للناخبات.
وشكلت نشأة بلدية الكويت عام 1930 الفرصة الأولى في تاريخ الكويتيين لممارسة تجربة الانتخابات، إذ اختاروا مجلسًا للبلدية عن طريق الانتخابات، ومثلت هذه التجربة منعطفًا تاريخيًا في سبيل تطور المجتمع الكويتي.
وشهدت بلدية الكويت 11 عملية انتخابات عامة خاضها أعضاء المجلس البلدي خلال 57 عامًا منذ استقلال البلاد عام 1961.
وتجري انتخابات المجلس البلدي كل 4 أعوام، ويعتبر المجلس واحداً من أهم عناصر تحقيق السياسات العامة للبلدية، لما يتمتع به من دور في رسم السياسات ووضع الخطط وتقرير المشروعات في كل ما يتعلق بمهام ومجالات نشاط البلدية العمراني والبيئي والصحي وغيره.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى