علوم وتكنولوجيا

العراق: نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية 52ر44 في المئة

 أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم السبت ان نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية العامة في البلاد بلغت 52ر44 في المئة.  
وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية رياض البدران في مؤتمر صحفي انه بعد وصول نتائج 92 في المئة من محطات الاقتراع في البلاد فقد بلغ عدد المشاركين في الانتخابات النيابية بلغ 989ر840ر10 ناخبا من اصل 253ر352ر24 ناخبا يحق لهم التصويت في البلاد وهو ما يشكل نسبة مشاركة قدرها 52ر44 في المئة.
واوضح ان المشاركين بالتصويت توزعوا بواقع 264ر952ر9 ناخبا في التصويت العام و 396ر709 ناخبا في التصويت الخاص و 329ر179 ناخبا في تصويت الخارج.
وطمان البدران الناخبين العراقيين بنزاهة الانتخابات داعيا اي جهة لديها اعتراضات او ملاحظات حول اي محطة اقتراع الى تقديم شكواهم الى المفوضية للنظر فيها.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اعلن في وقت سابق نجاح الانتخابات النيابية في بلاده مثنيا على اداء القوات الامنية التي نجحت بحمايتها.
وقال العبادي في بيان بعد اغلاق صناديق الاقتراع ان الانتخابات انجزت في عموم محافظات العراق وتمكن العراقيون من الادلاء باصواتهم لاختيار ممثليهم بحرية وامان كما شهدت المحافظات المحررة اجراء عملية التصويت الحر للمرة الاولى بعد هزيمة ما يسمى تنظيم  (داعش).
وراى ان قوات بلاده حققت نصرا اخر بحمايتها للعملية الديمقراطية وتمكنت من حماية المواطنين في مراكز الاقتراع المنتشرة في مختلف مناطق العراق وافشلت محاولات "الارهاب" لزعزعة الامن والاستقرار في يوم الانتخابات الذي مر بسلام.
وكانت صناديق الاقتراع للتصويت العام في الانتخابات النيابية قد اغلقت في الوقت المحدد عند الساعة السادسة عصرا بالتوقيت المحلي (الثالثة عصرا بتوقيت غرينتش) دون اي تمديد في الموعد.
وتوصف الانتخابات البرلمانية العراقية بأنها الأولى التي تجري بعد اعلان تحرير كامل أراضي البلاد من سيطرة ما يسمى تنظيم  (داعش) في ديسمبر الماضي وثاني انتخابات عراقية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011 ورابع انتخابات منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى