فلسطين المحتلة

الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي باجبار اسرائيل على احترام القانون الدولي والانساني

(كونا) — طالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي باجبار اسرائيل على احترام قواعد القانون الدولي والانساني وضرورة التزامها بمعاملة المعتقلين الفلسطينيين معاملة انسانية تنسجم مع المعايير الدولية.  ودانت الجامعة العربية في بيان صادر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة اليوم الثلاثاء "جريمة القتل التي ارتكبتها مصلحة السجون الاسرائيلية جراء الاهمال الطبي المتعمد بحق الشهيد الأسير عزيز عويسات".

وحملت الجامعة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تصفية الشهيد عويسات محذرة من استمرار ممارسات الاحتلال "الوحشية" بالتعامل مع الأسرى من خلال الانتهاكات الجسيمة لأبسط قواعد قانون حقوق الانسان والقوانين الدولية الأخرى ذات الصلة.

ولفتت في هذا السياق الى قسوة أوضاع السجون والمعتقلات الاسرائيلية "التي تفتقد للشروط الأساسية والانسانية حيث يتعرض السجناء الفلسطينيون يوميا لشتى أشكال القمع والتنكيل والتعذيب والحرمان والتضييق والاهمال الطبي المقصود".

 

وشددت الجامعة على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق بجرائم الاحتلال وتحميله مسؤولية جرائمه ومتابعة مرتكبيها أمام العدالة الدولية.  يذكر أن الأسير الشهيد عويسات اعتقل في مارس 2014 و حكم عليه بالسجن لمدة 30 عاما وأصيب مؤخرا بنزيف حاد وجلطة قلبية نتيجة الاعتداء المبرح والهمجي عليه من قبل قوات الامن  في سجن (ايشل) الاسرائيلي ما ادى في النهاية الى استشهاده.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى