إقتصاد

بريتش بتروليوم تعلن بدء تشغيل خط انابيب اذربيجان بكلفة 28 مليار دولار

أعلنت مجموعة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم (بي بي) في بيان الاثنين بدء تشغيل خط انابيب غاز بكلفة 28 مليار دولار في اذربيجان وهو مشروع يتوقع ان يخفض اعتماد اوروبا على الغاز الروسي.

وسيقوم مشروع "شاه دنيز 2" بنقل الغاز الى تركيا ومن بعدها الى دول اخرى في اوروبا.

وقالت المجموعة ان المشروع هو "نقطة انطلاق مجموعة خطوط انابيب "ساذرن غاز كوريدور" (ممر الجنوب للغاز) الذي سيقوم للمرة الاولى بنقل الغاز الطبيعي من بحر قزوين الى الأسواق الأوروبية".

ويتجاوز خط الانابيب روسيا ويدعمه الاتحاد الاوروبي الحريص على خفض اعتماد اوروبا على موسكو في امدادات الطاقة.

وقال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لبي بي في البيان "إن مشروع شاه دنيز 2 ومع شبكة خطوط ساذرن غاز كوريدور سينقل امدادات جديدة مهمة للطاقة الى اوروبا، مما يزيد من تنوع مصادر الطاقة".

وقال المدير العام لمشروع "ساذرن غاز كوريدور" افغان ايساييف ان التسليم بدأ السبت.

والمرحلة الثانية من شاه دنيز هي إحدى اكبر مشاريع الغاز في العالم واكثرها تعقيدا، مع بنية تحتية هي الاولى من نوعها شيدت تحت مياه بحر قزوين.

وتقدر مجموعة بي بي أن حقل شاه دنيز الضخم يحتوي على ترليون متر مكعب من الغاز الطبيعي. وبدأت المرحلة الاولى من عمليات التنقيب في الحقل في 2006، وهي الان تنقل الغاز الطبيعي الى جورجيا وتركيا.

وستضيف المرحلة الثانية من شاه دنيز كمية 16 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الى نحو 10 مليارات متر مكعب تنتجها المرحلة الاولى من المشروع، بحسب بي.بي.

وسيعبر غاز حقل شاه دنيز مسافة 3500 كلم ويمر في مناطق يتجاوز ارتفاعها 2500 مترا، واكثر من 800 متر تحت البحر.

وتتوقع بريتش بتروليوم بدء التسليم الى اوروبا في 2020.

ا ف ب/ارشيف / بول ايليس شعار مجموعة بريتش بتروليوم في محطة وقود في ليفربول في 7 شباط/فبراير 2018
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى