علوم وتكنولوجيا

آسياد 2018: البحرين تُحرَم ذهبية الماراتون والإمارات تواصل حصد ميداليات الجوجيتسو

اتهم العداء البحريني الحسن العباسي منافسه الياباني هيراتو إينوي بدفعه في الأمتار الأخيرة من سباق الماراتون في دورة الألعاب الآسيوية في أندونيسيا السبت، وحرمانه بالتالي من فرصة نيل الميدالية الذهبية، في حين واصلت الإمارات تفوقها في الجوجيتسو وأضافت ثلاث ميداليات بينها ذهبية.

وتفوق إينوي على العباسي بفارق أعشار من الثانية بعد تنافسهما حتى الرمق الأخير. الا أن احتكاكا بينهما سجل في الأمتار الأخيرة، اذ شكا البحريني من أن منافسه تعمد دفعه، بينما تقدم الياباني بشكوى مضادة محملا العباسي المسؤولية.

ودخل العداءان سويا الى استاد جاكرتا حيث ينتهي السباق على مضمار ألعاب القوى، وبدا أن الياباني تمكن مع الاقتراب من خط النهاية، من صنع فارق ضئيل. الا أنه وفي الأمتار المئة الأخيرة، قلص العباسي الفارق وبدا قريبا من التجاوز، وحاول القيام بذلك عبر الجزء الداخلي من المضمار، قبل أن يتراجع بعض الشيء اثر احتكاك ظاهر مع إينوي.

وقال العباسي للصحافيين بعد السباق أن إينوي "دفعني (…) كنت سأفوز".

في المقابل، قال العداء الياباني أنه "تفاجأ" بحصول احتكاك. وفي وقت لاحق، تقدم الفريق الياباني بشكوى بحق العباسي، معتبرا أنه حاول التجاوز عبر القسم الداخلي للمضمار على رغم عدم وجود مساحة كافية لذلك.

الا أن منظمي السباق رفضوا الشكويين، ما يعني أن إينوي احتفظ بالذهبية.

وأكد مسؤولون في البعثة البحرينية أنهم لن يستأنفوا القرار.

وقال مدرب العباسي غريغوري كيلونزو أن العداء الياباني تعمد دفع منافسه البحريني، وأن الأخير "كاد أن يسقط أرضا (…) عندما رأى الرياضي الياباني أنه سيتم تجاوزه، قرر أن يقوم بعملية دفع".

وسجل التوقيت نفسه للعداءين في نهاية السباق (2.17:22 ساعة)، مع أفضلية ضئيلة للعداء الياباني. وآلت الميدالية البرونزية للصيني ديو بوجي الذي أنهى السباق بفارق 26 ثانية.

وفي منافسات ألعاب القوى أيضا، منحت الكينية الأصل أونيس تشومبا البحرين فضية ثانية حلولها ثانية في سباق 10 آلاف متر بزمن 32:11,12 دقيقة وراء القيرغيزستانية داريا ماسلوفا (32:07,23 د).

وحققت البحرينية سلوى عيد ناصر، حاملة فضية مونديال لندن 2017، أفضل رقم في تاريخ الالعاب في سباق 400 م بزمن 50,86 ثانية لتتأهل إلى النهائي.

– ذهبية إماراتية ثانية في الجوجيتسو –

وواصل الرياضيون الإماراتيون أداءهم اللافت في الجوجيتسو، وحصدوا السبت ثلاث ميداليات بينها ذهبية ثانية، بينما حقق الأردن فضية وبرونزية.

وتفوق فيصل الكتبي في وزن 94 كلغ محرزا الميدالية الذهبية، بينما آلت الفضية للأردني زيد سامي، والبرونزية للكوري الجنوبي ميينغسي هوانغ والكازاخستاني ريزات ماخاشيف.

كما حققت الإمارات ميداليتين في وزن 62 كغ، بفضية عمر الفضلي وبرونزية سعيد المزروعي. 

وآلت البرونزية الثانية في هذه الفئة الى الأردني فريح الحراحشة.

وقال الكتبي بعد فوزه "منذ صغري أحلم بالتتويج بذهبية في دورة الألعاب الآسيوية، ويشرفني أن اكون هنا وأنافس وأفوز أخيرا بالميدالية الذهبية، أنا فخور بأن أقول بعد سنوات تواجدت في جاكرتا وصعدت الى منصة التتويج، هذا الانجاز سيكون محفورا في ذاكرتي".

أضاف "أتمنى المنافسة في دورة الألعاب الآسيوية مرة أخرى، أعرف أن الأمر لن يكون سهلا لأن هناك جيلا جديدا يتكون، لكنني لن أترك مكاني بسهولة، وسأدعم أي لاعب في الفترة المقبلة من أجل رفع راية الامارات عالية في كل المحافل الرياضية".

وكانت الإمارات قد حققت الجمعة ذهبية وفضيتين في الجوجيتسو. وحصد حمد نواد ذهبية وزن تحت 56 كلغ بفوزه على مواطنه خالد البلوشي في النهائي، ونال طالب الكربي فضية في وزن تحت 69 كلغ، ومهرة صالح فضية وزن تحت 49 كلغ.

وفي منافسات الكاراتيه لوزن ما فوق 84 كغ، حقق السعودي طارق حامدي الميدالية البرونزية، مثله مثل الكازاخستاني دانيار يولداشيف. وآلت ذهبية هذا الوزن للإيراني سجاد كنج زاده، والفضية للفيتنامي مينه فونغ نغوين.

وتصدرت الإمارات ترتيب الميداليات بين الدول العربية، بثلاث ذهبيات (إحداها لعلي اللنجاوي الجمعة في منافسات الدراجات المائية +جت سكي+) وذهبيتي الجوجيستو، وأربع فضيات وبرونزية، يليها الأردن مع سبع ميداليات (ذهبية وفضية وخمس برونزيات)، ولبنان مع أربع ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزيتان)، والعراق مع ذهبية صفاء راشد في رفع الأثقال، والسعودية وقطر مع ميداليتين (فضية وبرونزية)، والبحرين (فضية).

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى