علوم وتكنولوجيا

وزيرة الاسكان الكويتية: اوامر البناء لاول دفعتين بمشروع (المطلاع) سيتم وفقا للجداول الزمنية

كدت وزیرة الدولة لشؤون الاسكان ووزیرة الدولة لشؤون الخدمات الكویتیة الدكتورة جنان بوشھري أن الاستلام المبدئي لاوامر البناء لاول دفعتین بمشروع مدینة المطلاع ستكون وفقا للجداول الزمنیة المحددة.

وأوضحت بوشھري في مؤتمر صحفي عقد الیوم الخمیس أن الدفعة الأولى تتكون من 12 ألف قسیمة وستكون في شھر أبریل من العام 2019 فیما تتألف الثانیة من أكثر من 6 آلاف قسیمة وستكون في أكتوبر من العام ذاته.

 وأضافت أن المؤسسة العامة للرعایة السكنیة تقوم بعد استلام أوامر البناء بالتدقیق على أعمال البنى التحتیة التي غالبا ما تكون لمدة شھرین.

وبینت أنه تم توقیع عقود خاصة بمحطات الكھرباء لمدینة المطلاع مشیرة إلى أن ذلك تم وفق الجدول الزمني المحدد له دون أي تأخیر "وذلك بفضل جھود قیادات المؤسسة التي تحرص كل الحرص على التوافق مع الجدول الزمني".

وذكرت أن توجیه انذار لإحدى الشركات المنفذة في مدینة المطلاع تأكید على عدم التھاون في تأخیر المشاریع والمحافظة على المال العام ومصالح المواطنین لافتة إلى "عدم القبول إطلاقا بأي نوع من أنواع التأخیر".

وأفادت بأن ھناك عقودا مقبلة ضمن میزانیة السنة المالیة الحالیة 2019/2018 منھا أربعة عقود خاصة للمباني الخدمیة وأخرى للكھرباء في مشروع مدینة المطلاع.

وأضافت أنه سیتم في السنة المالیة المقبلة 2020/2019 وعند اعتماد المیزانیة الخاصة بھا الإعلان عن جدول المشاریع الواقعة تحت مظلتھا لتكون الامور على بینة للجمیع دون استثناء.

وأوضحت أن الخطة الانمائیة الثانیة للدولة تحتوي على مشروعین للمؤسسة العامة للرعایة السكنیة ھما (المطلاع وجنوب صباح الاحمد) مشیرة الى أن المؤسسة التزمت بالخطة الانمائیة المقررة من 2015/2014 الى 2020/2019.

وبینت أن في الخطة الانمائیة الثالثة للمؤسسة تضم مشروعین ھما (الخیران وجنوب سعد العبدالله) إذ ستلتزم المؤسسة بھما من خلال الخطة الانمائیة 2021/2020 الى 2025/2024 بالتنسیق مع كل الجھات الحكومیة ذات الصلة.

وحول مشروع مدینة (جنوب صباح الاحمد) نفت الوزیرة بوشھري ما یثار حول زیادة مساحة القسائم الى 600 متر مربع موضحة "أن تقلیص الاعداد وزیادة مساحة الوحدة الواحدة سیحرم 10 آلاف أسرة حق السكن".

وأكدت أن مساحة القسائم لمشروع (جنوب صباح الأحمد) محددة ب400 متر مربع وبناتج 25 الف قسیمة الى جانب الخدمات في أرض المشروع وھو حسب الاتفاق مع المستشار المخطط للمشروع. وفیما یتعلق بالعزوف عن المشروع نفت بوشھري ذلك مؤكدة أن أعداد المخصصین وصلت لقرابة 3000 مواطن في حین أن تاریخ التخصیص لا یزال محددا بنھایة عام 2013 مبینة أن ھذا الامر جرى في مشروعي مدینتي المطلاع وصباح الاحمد "ویبقى الامر بمتناول المواطنین".

وبخصوص مشروع قسائم (خیطان الجنوبي) قالت بوشھري إن اللجنة الوزاریة حددت قیمة الارض على المواطن ب50 ألف دینار كویتي (نحو 165 الف دولار أمریكي) في شھر یولیو 2017. وأضافت في السیاق ذاته أن سمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء في ھذا الشأن بمباركة نیابیة لتخفیضھا بنسبة 75 في المئة حتى أصبحت 15 ألف دینار (نحو 549 الف دولار) مشیرة الى أنھ تم وضع شروط عند طرحھا بشأن البدل وغیره وتم تحدیده بمدة عشر سنوات. وحول ما یثار من اتھامات موجھة إلى (السكنیة) بخصوص منتزه (أبوحلیفة) أكدت بوشھري "أن المؤسسة ملتزمة بإنشاء المدن الإسكانیة وفق الخطط المرصودة". وأوضحت "أن مساحة منتزة ابوحلیفة ھي 65 ھكتارا اي انھا لا یمكن ان تحتوي اكثر من 400 الى 450 وحدة سكنیة الى جانب الخدمات ولیس 1000 وحدة سكنیة كما یثار".

وأضافت "أنه إذا تم التسلیم بلا خدمات في المنتزه وھو أمر لا تقبلھ الجھات الحكومیة بانشاء مدینة او منطقة دون خدمات إلا أنھ لن یضم أكثر من 600 إلى 650 قسیمة".

وأكدت في السیاق ذاته أن تحدید الاراضي من اختصاصات المجلس البلدي ومن ثم تقوم البلدیة بتسلیم الاراضي للمؤسسة وفق الھیكل التنظیمي للدولة.

من جھته قال مدیر الشؤون القانونیة في المؤسسة العامة للرعایة السكنیة عبدالله الصقر خلال المؤتمر إن دول مجلس التعاون الخلیجي تعمل على الخروج بمسودة لقانون اتحاد ملاك للسكن العمودي مؤكدا أن تلك المسودة لا تتعارض مع قوانین دول المجلس بھذا الشأن.

وبخصوص اتحاد ملاك (شمال غرب الصلیبیخات) الكویتي أوضح الصقر أنھ تم اشھار قانون الاتحاد في 9 أكتوبر 2016 مشیرا إلى أن الاتحاد اكستب سلطتھ المستقلة وأن السلطة العلیا في الاتحاد ھي الجمعیة العمومیة التي تتكون من ملاك الوحدات السكنیة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى