الكويت

بورصة الكويت تنهي تعاملاتها على انخفاض المؤشر العام 3.6 نقطة

 انھت بورصة الكویت تعاملاتھا الیوم الاثنین على انخفاض المؤشر العام 3.6 نقطة لیبلغ مستوى 5089.6 نقطة بنسبة انخفاض 0.07 في المئة.

وبلغت كمیات تداولات المؤشر 87.3 ملیون سھم تمت من خلال 3510 صفقات نقدیة بقیمة 16.7 ملیون دینار كویتي (نحو 55.11 ملیون دولار أمریكي)

وارتفع مؤشر السوق الرئیسي 1.4 نقطة لیصل إلى مستوى 4740.02 نقطة وبنسبة ارتفاع 0.03 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 56.4 ملیون سھم تمت عبر 1828 صفقة نقدیة بقیمة 3.9 ملیون دینار (نحو 12.8 ملیون دولار).

وانخفض مؤشر السوق الأول 6.4 نقطة لیصل إلى 5282.3 مستوى وبنسبة انخفاض 0.12 في المئة من خلال كمیة أسھم بلغت 30.9 ملیون سھم تمت عبر 1682 صفقة بقیمة 12.7 ملیون دینار (نحو 41.91 ملیون دولار).

وكانت شركات (كمیفك) و(كامكو) و(تحصیلات) و(صلبوخ) و(الأولى) الأكثر ارتفاعا في حین كانت أسھم (المستثمرون) و(أھلي متحد) و(الإثمار) و(زین) و(بیتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (وطنیة د ق) و(الأنظمة) و(سینما) و(یاكو) و(مینا).

وتابع المتعاملون إفصاح الموافقة على تجدید حق شراء أو بیع أسھم شركة (كامكو للاستثمار) فضلا عن إفصاح من الشركة (الكویتیة للاستثمار) بشأن الانطلاق الفعلي لخدمة التداول الالكتروني.

كما تابع ھؤلاء إعلان بورصة الكویت عن تنفیذ بیع أوراق مالیة مدرجة وأخرى غیر مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفیذ في وزارة العدل وكذلك إیضاح من مجموعة المستثمرون القابضة بشأن التداول غیر الاعتیادي على سھمھا.

وتطبق شركة بورصة الكویت حالیا المرحلة الثانیة لتطویر السوق التي تتضمن تقسیمھ إلى ثلاثة أسواق منھا السوق الأول ویستھدف الشركات ذات السیولة العالیة والقیمة السوقیة المتوسطة إلى الكبیرة.

وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنویة مما یترتب علیه استبعاد شركات وترقیة أخرى تواكب المعاییر الفنیة على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئیسي أو سوق المزادات.

ویتضمن السوق الرئیسي الشركات ذات السیولة الجیدة التي تجعلھا قادرة على التداول مع ضرورة توافقھا مع شروط الإدراج المعمول بھا في حین تخضع مكونات السوق للمراجعة السنویة أیضا للتأكد من مواكبتھا للمتطلبات.

أما سوق المزادات فھو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقین الأول والرئیسي والسلع ذات السیولة المنخفضة والمتواضعة قیاسا لآلیات العرض والطلب المطبقة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى