إقتصاد

بورصة دبي ترتفع بفضل الإمارات دبي الوطني، وبقية أسواق الخليج تغلق على مكاسب متواضعة

قفز مؤشر بورصة دبي يوم الخميس بدعم من مكاسب كبيرة لسهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، في حين أغلقت معظم بورصات الخليج على مكاسب طفيفة.

وأغلق مؤشر دبي مرتفعا 1.8 بالمئة مسجلا أكبر مكاسبه ليوم واحد منذ مايو أيار، في الوقت الذي قفز فيه سهم بنك الإمارات دبي الوطني 6.2 بالمئة إلى 9.50 درهم. وتصدر البنك الأسهم الأقوى أداء في السوق، حيث جرى تداول 5.6 مليون من أسهم البنك أو ما يزيد 7.3 مرة عن متوسط حجم التداول في 30 يوما.

ويعتقد محللون كثيرون أن السهم مقوم بأقل من قيمته الحقيقية. وحدد ثمانية محللين يقومون بتغطية السهم متوسط السعر المستهدف عند 13.20 درهم .

بالإضافة إلى هذا، قال مصرف الإمارات الإسلامي الوحدة التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني، يوم الثلاثاء إنه سيدشن رهونا عقارية لمساعدة غير المقيمين على شراء العقارات في الإمارات.

وقال بنك الإمارات دبي الوطني الأسبوع الماضي إنه يتحرك صوب زيادة سقف الملكية الأجنبية. وقال فراجيش بهانداري مدير المحافظ لدى المال كابيتال بدبي إن ثقة المساهمين بشأن زيادة سقف الملكية تعززت بعد اتصالات أجروها مع إدارة البنك في مؤتمر عُقد في الآونة الأخيرة.

كما أشار إلى التأثير الإيجابي لبيئة زيادة أسعار الفائدة على صافي هوامش البنك من الفائدة. وزاد مصرف الإمارات المركزي أسعار الفائدة يوم الأربعاء استجابة لتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة مثلما فعلت بنوك مركزية خليجية.

وقفز سهم أرابتك للبناء 3.8 بالمئة بعد إفصاح الشركة عن معلومات إضافية بشأن عقد بقيمة 3.2 مليار درهم (871 مليون دولار) فاز به تحالف يضم إحدى وحداتها. وقالت الشركة إن من المتوقع أن يكون للوحدة حصة 40-50 بالمئة في العقد الخاص بمشروع للغاز الطبيعي المسال في أبوظبي.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة في الوقت الذي صعد فيه سهم مجموعة اتصالات 3.7 بالمئة، وهي أكبر زيادة في أكثر من سنة. وتقول الشركة إنها حصلت على موافقة الهيئات التنظيمية على برنامج لإعادة شراء أسهم.

وزاد سهم الدار العقارية للتطوير العقاري 2.8 بالمئة. وقالت الدار يوم الأربعاء إنها اشترت حصة 40 بالمئة لم تكن تملكها بالفعل في شركة ”خدمة“ المتخصصة في تقديم الخدمات العقارية المتكاملة، ولم تفصح الدار عن سعر الشراء.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.1 بالمئة. وصعد سهم مجموعة سامبا المالية 1.1 بالمئة فيما زاد سهم البنك السعودي للاستثمار 0.6 بالمئة إلى 17.90 ريال مع إتمام البنك شراء حصة نسبتها 7.5 بالمئة في البنك من جيه.بي مورجان الدولية للتمويل مقابل 759.3 مليون ريال (202.5 مليون دولار) أو ما يعادل 13.50 ريال للسهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى