علوم وتكنولوجيا

وفد طلبة (كن من المتفوقين) الكويتية يزور مجمع (سفيد درة) في طاجيكستان

زار وفد طلبة (كن من المتفوقين) اليوم الاثنين مجمع (سفيد درة) في جمهورية طاجيكستان ضمن الرحلة ال10 التي ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لطلبة المرحلة الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية والتي تستمر حتى ال17 من الشهر الجاري.
واكد عدد من مسؤولي مجمع (سفيد درة) في لقاءات متفرقة اجرتها وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هناك امكانيات عديدة تساهم في توسيع مجال السياحة في المجمع.
واشار المسؤولون الى ان هناك برنامجا منظما يتولى فيه عدد من المدربين المختصين بالتزلج على الجليد ورياضة التسلق على الجبال في طاجيكستان إعداد ابطال وذلك بالتركيز على فئة الاطفال الذين يملكون الموهبة لممارسة هذه الرياضات.
واجمعوا على ان منطقة (ورزاب) السياحية تشهد رواجا خلال موسم التزلج حيث يؤجر سكان المنطقة منازلهم للسائحين ويعملون في بيع التذاكر والمصنوعات اليدوية مشيرين الى ان هناك مشروعات رئيسية مرتقبة لتطوير المنطقة تتمثل في انشاء تجهيزات لانتاج جليد صناعي اذا كان الجليد الطبيعي قليلا في الشتاء.
واضاف المسؤولون ان المجمع يسعى من خلال ما يملكه من برامج وانشطة عديدة ومتنوعة لاجتذاب اكبر عدد من السياح لقضاء وقت ممتع في هذا المكان لما يشهده من مناظر جميلة وخلابة حيث تلتقي فيه قمم الجبال بالسحاب .
واثنى المسؤولون على طبيعة العلاقات الكويتية الطاجيكية في شتى مجالاتها معربين عن شكرهم للوفد الكويتي لقيامه بزيارة المجمع السياحي (سفيد درة) الذي وفر كل امكانياته في سبيل ان تكون زيارة الوفد بصورة مميزة.
من جانبه اعرب الطالب حامد اشكناني من ثانوية (جابر الاحمد) ل (كونا) عن اعجابه بأجواء طاجيكستان الجميلة وجبالها الساحرة مشيدا بتنظيم مسؤولي المجمع لتلك الزيارة وما شملته من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
بدوره ابدى الطالب احمد الكندري من ثانوية (عبداللطيف ثنيان الغانم) في تصريح مماثل ل(كونا) عن سعادته بزيارة مجمع (سفيد درة) الذي شمل نشاطا ترفيهيا جميلا وسط مناظر طبيعية خلابة معربا عن شكره لادارة الصندوق الكويتي للتنمية ووزارة التربية لتنظيمهما رحلة (كن من المتفوقين).
ويقع مجمع (سفيد درة) السياحي للتزلج على ارتفاع يقارب 3000 متر وتشرف عليه قمة أعلى جبل في (ورزاب) وتبعد عن مدينة دوشنبه 70 كيلومترا تقريبا.
ويغطي المجمع مساحة تبلغ تبلغ نحو 300 هكتار وتعد منحدراته مفتوحة لمحبي رياضة التزلج على الجليد على نحو أربعة أشهر سنويا بين ديسمبر ومنتصف ابريل.
يذكر ان برنامج (كن من المتفوقين) مبادرة اطلقها الصندوق عام 2010 يتم من خلالها تنظيم رحلتين ل12 متفوقا من الطلبة ومثلهم من الطالبات من الصف ال11 بالتنسيق مع وزارة التربية لمدة اسبوع الى دولتين من الدول التي يتعاون معها خلال عطلة الربيع للتعرف على ابرز المشاريع التي ساهمت الكويت في تنميتها.
ويعد الصندوق اول مؤسسة انمائية في الشرق الاوسط تساهم في تنمية الدول العربية والدول الاخرى النامية.
ويساهم الصندوق ايضا في رأسمال المؤسسات التنموية الدولية والاقليمية كما يعتبر اداة لمد جسور الصداقة والاخاء بين الكويت والدول النامية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى