بلجيكا

الاستثمار الأوروبي) و(الإسلامي للتنمية) يبحثان سبل تعزيز التعاون

بروكسل – 1 – 2 (كونا) — بحث بنكا الاستثمار الأوروبي والإسلامي للتنمية في لوكسمبورغ سبل تعزيز التعاون والتمويل المشترك للمشاريع الجديدة في افريقيا ودول جنوب البحر المتوسط.
ونقل بنك الاستثمار الاوروبي في بيان اليوم الجمعة عن رئيسه فيرنر هوير قوله انه “أجرى مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار اليوم مناقشات مثمرة للغاية حول كيفية توسيع نطاق الشراكة وزيادة التمويل المشترك في عدد من المجالات بدءا من تحسين حياة أكثر الفئات ضعفا وقطاعات البنية التحتية والابتكار ودعم المؤسسات الصغيرة ودعم اللاجئين”.
واكد في هذا الصدد “ضرورة دعم الاستثمار المستدام في العديد من المناطق التي نعمل فيها اذ يمكن تحقيق المزيد من التأثير من خلال تجميع نقاط القوة لدينا والعمل بشكل وثيق معا”.
وذكر البيان ان الاجتماعات التي استغرقت يومين تطرقت الى المشاريع الجارية وافاق التعاون لتعزيز تأثير برامج المساعدة المالية والفنية لكلتا المؤسستين.
ووفقا للبيان قال حجار إن “العلاقة الوثيقة بين البنك الإسلامي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار ستساهم كثيرا في تطوير صناعة التمويل الإسلامي وكذلك القطاع الخاص في المجتمعات التي تعهدنا بخدمتها”.
وأضاف انه من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة يجب الاستفادة من مصادر تمويل جديدة مثل أسواق رأس المال العالمية ما يتطلب أنواعا جديدة من المشاريع التنموية التي تربط بين الاستمرارية المالية والتأثير التنموي كما تتطلب منتجات تمويل إسلامي مبتكرة تخفف من المخاطر المتعلقة بالاستثمار”.
وقام بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية منذ عام 2005 بتمويل تسعة مشاريع باستثمارات إجمالية تبلغ مليار يورو (15ر1 مليار دولار) في لبنان والمغرب وتونس وجنوب الصحراء الافريقية.
يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي هو مؤسسة إقراض طويل الأجل تابعة للاتحاد الأوروبي ومملوكة لدوله الأعضاء فيما يضم البنك الإسلامي للتنمية في عضويته 57 دولة من أربع قارات ويقع مقره الرئيسي في جدة بالسعودية وله مراكز رئيسية في المغرب وماليزيا وكازاخستان والسنغال ومكاتب وسيطة في مصر وتركيا وإندونيسيا وبنغلاديش ونيجيريا. (النهاية) ن خ / أ م س

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى