الصومال

مقتل أربعة أشخاص على الأقل في انفجار قوي في وسط مقديشو

ا ف ب/ا ف ب / عبد الرزاق حسين فرححطام في شارع قرب فندق مكة المكرمة في العاصمة الصومالية بعد هجوم في 1 آذار/مارس 2019 لحركة الشباب

قتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح تسعة الخميس في انفجار سيارة مفخخة تبنته حركة الشباب ووقع في مكان قريب من القصر الرئاسي في وسط مقديشو، كما ذكر مصدر أمني.

وقال ابراهيم محمد المسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس إنه “جرى تأكيد مقتل أربعة أشخاص وجرح تسعة آخرين في انفجار تسببت به سيارة مفخخة كانت متوقفة قرب مقهى على طول الطريق”.

والمقهى قريب من نقطة تفتيش أمنية قرابة المسرح الوطني، بحسب مصادر أمنية.

ووقع الانفجار في شارع مزدحم جدا وقريب من القصر الرئاسي ويحتوي العديد من المقاهي.

وتبنّى تنظيم حركة الشباب التابع لتنظيم القاعدة الاعتداء. ويقوم التنظيم باعتداءات مماثلة بشكل متكرر في العاصمة الصومالية.

وأكد ابراهيم فاري الذي كان موجوداً في المحيط أن “الانفجار كان قويا جدا وتمكنا من رؤية الدخان والغبار يتصاعد من المنطقة بأكملها. كانت سيارة مفخخة”.

وأكدت شاهدة أخرى هي عائشة حسن أن “العديد من السيارات تحطمت، وكذلك المباني. تمكنا من رؤية سيارات الإسعاف تهرع إلى المكان، لكن من غير الممكن الاقتراب من المكان عند هذه اللحظة”.

والأسبوع الماضي، قتل عشرون شخصاً على الأقل في هجوم للتنظيم استمرّ حوالى 22 ساعة.

وبعد طردهم من مقديشو عام 2011، خسر الإسلاميون معاقلهم الأساسية. لكنهم حافظوا على سيطرتهم على مناطق شاسعة حيث يقودون تمرداً وهجمات انتحارية، تستهدف حتّى العاصمة وأهداف حكومية وأمنية أو مدنية.

وقد تعهدوا بإسقاط الحكومة الصومالية التي تحظى بدعم دولي وبدعم 20 ألف عنصر من الاتحاد الإفريقي في الصومال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى