فلسطين المحتلة

إصابة 60 فلسطينيا خلال مسيرات العودة برصاص جيش‎ الاحتلال الاسرائيلي على مشارف قطاع غزة المحاصر

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة عن إصابة 60 فلسطينيا خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.
وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان صحفي إن 60 فلسطينيا أصيبوا بجراح مختلفة جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي النار وقنابل الغاز على المشاركين في مسيرات العودة من بينهم 4 إناث و15 طفلا اضافة إلى صحفي ومسعف. وكان الالاف من الفلسطينيين شاركوا في الجمعة 56 لمسيرات العودة وكسر الحصار على طول الحدود الشرقية للقطاع والتي حملت عنوان (الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام).
وبدأ توافد الفلسطينيين إلى مخيمات العودة بعد صلاة العصر وسط اطلاق نار وقنابل الغاز بشكل مكثف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اطلقت النار بغزارة على المشاركين السلميين.
بدورها دعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار الجماهير الفلسطينية للمشاركة في الجمعة 57 لمسيرات العودة المقبلة والتي ستحمل عنوان “جمعة الجولان عربية سورية”.
وأكدت الهيئة في بيان صحفي على هامش مسيرات اليوم على وحدة الامه العربية ووحدة المصير المشترك مع الشعب السوري والشعوب العربية كلها وتحديا للقرار الأمريكي بضم الجولان العربي السوري للاحتلال الاسرائيلي.
ودعت إلى اعتبار يوم الأربعاء الموافق 15 مايو المقبل يوما للإضراب الشامل لكل مناحي الحياة في الاراضي الفلسطينية في ذكرى (النكبة) ومرور 71 عاما على احتلال اسرائيل لفلسطين مؤكدة على الاستمرار في المقاومة حتى التحرير والعودة الى الديار التي هجروا منها.
وطالبت الهيئة مصر بمواصلة جهودها بهدف تحقيق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام وتسهيل وزيادة اعداد المسافرين عبر معبر رفح البري جنوب القطاع.
وحذرت من مماطلة الاحتلال في تنفيذ “تفاهمات كسر الحصار التي رعتها مصر والأمم المتحدة” داعية القاهرة الى متابعة ذلك.
كما دعت الرئيس الفلسطيني محمود عباس للقدوم العاجل الى غزه من أجل الإعلان برفقة قيادة الهيئة بمخيمات العودة وكسر الحصار شرق غزة عن انهاء الانقسام الفلسطيني وانتهاء هذه الحقبة السوداء من تاريخ الشعب الفلسطيني المكافح ومن اجل التصدي لصفقة القرن.
يشار إلى أن مسيرات العودة وكسر الحصار انطلقت في 30 مارس العام الماضي للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة والعودة إلى الاراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1948.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى