اليابان

مسؤول ياباني: صواريخ كوريا الشمالية محاولة لكسر الجمود مع واشنطن

كشف مسؤول رفيع بوزارة الدفاع اليابانية اليوم السبت عن أن إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ قصيرة المدى “ليس له تأثير مباشر على اليابان” مرجحا رغبة بيونغ يانغ من ورائه في كسر الجمود الذي أصاب الحوار مع الولايات المتحدة.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن “بيونغ بانغ ربما أطلقت الصواريخ كوسيلة لتبعث برسالة إلى الولايات المتحدة وسط ركود المفاوضات بين البلدين”.
فيما قال مسؤول آخر للهيئة إن “اطلاق بيونغ يانغ صواريخ قصيرة المدى يلمح إلى أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لا يريد انهيار المحادثات مع الولايات المتحدة”.
وأضاف انه “لو أطلقت كوريا الشمالية صواريخ متوسط أو بعيد المدى لأثر على الوضع الأمني مع اليابان أو الولايات المتحدة”.
وأكد المسؤول في هذا السياق أن اليابان ستواصل مراقبة التطورات جراء اطلاق تلك الصواريخ.
وكانت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية أعلنت في وقت سابق اليوم ان كوريا الشمالية أطلقت سلسلة من الصواريخ قصيرة المدى من ساحلها الشرقي.
وتوترت العلاقة بين بيونغ يانغ وواشنطن منذ فشل قمة هانوي في فبراير الماضي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وتعثر اللقاء وهو الثاني بعد القمة التاريخية الأولى بينهما بسنغافورة في يونيو 2018 بسبب الخلاف حول رفع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية مقابل نزع سلاحها النووي.
وكان الزعيم الكوري الشمالي قد اعتبر خلال قمة عقدها أخيرا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الولايات المتحدة تصرفت “بسوء نية” أثناء لقائه ترامب في هانوي مضيفا أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية وصل إلى “نقطة حرجة”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى