الولايات المتحدة

الديمقراطيون يتجهون نحو اتهام وزير العدل الأمريكي ب”ازدراء الكونغرس”

اتخذت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي اليوم الاثنين أولى خطواتها الرسمية نحو اتهام وزير العدل وليام بار ب”ازدراء” الكونغرس لتحديه الاستدعاء الصادر عنه للمثول أمامه بهدف الاستيضاح عن تقرير المحامي الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016.
وأعلنت اللجنة أنها ستنظر في تقديم دعوى “ازدراء” للكونغرس ضد بار بعد غد الأربعاء مع الاخذ في الاعتبار انه ستتم إحالة الدعوى لمجلس النواب للنظر فيها عقب التصويت عليها من قبل اللجنة القضائية التي يقودها الديمقراطيون.
وقال رئيس اللجنة جيرولد نادلر في تصريح صحفي إن عدم التزام بار بالامتثال لاستدعائنا بعد جهود مكثفة لتحقيق ذلك “لا يترك لنا أي خيار سوى الشروع في إجراءات (دعوى) ازدراء من أجل إنفاذ أمر الاستدعاء والوصول إلى التقرير الكامل وغير المنقح”.
وكان الكونغرس قد أصدر في 19 أبريل الماضي أمر استدعاء لبار للحصول على تقرير مولر “الكامل وغير المنقح ووثائقه الأساسية”.
وجاءت مذكرة الاستدعاء بعد يوم من إصدار بار نسخة أخفيت بعض معلوماتها من تقرير مولر إلى الكونغرس وإلى الجمهور.
وأكد بار في مؤتمر صحفي أن تحقيق مولر “لم يثبت تواطؤ أعضاء حملة الرئيس دونالد ترامب مع الحكومة الروسية او التنسيق معها في محاولاتها للتدخل في الانتخابات”.
وقال بار ان “التقرير أوضح سعي الحكومة الروسية للتدخل في العملية الانتخابية الامريكية ولكن بفضل التحقيق الشامل الذي أجراه المستشار الخاص (مولر) فإننا نعلم الآن أن العملاء الروس الذين ارتكبوا هذه المخططات لم يحصلوا على تعاون الرئيس ترامب أو حملته الانتخابية أو مساعدة أي أمريكي آخر في هذه المسألة”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى