فلسطين المحتلة

فصائل مقاومة تقدم مبادرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني- الفلسطيني

غزة – 19 – 9 (كونا) — قدم عدد من الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية اليوم الخميس مبادرة جديدة لانهاء الانقسام الفلسطيني المستمر منذ 12 عاما بين حركتي ( فتح) و(حماس).
جاء ذلك في بيان مشترك لثمانية فصائل فلسطينية وهي (حركة الجهاد الاسلامي) و(الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) و( الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين) اضافة الي (حزب الشعب الفلسطيني) و(حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية) و(الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني – فدا) و(الجبهة الشعبية القيادة العامة) الى جانب (طلائع حرب التحرير الشعبية) المعروفة باسم “الصاعقة”.
وقالت الفصائل انه في اطار الجهود المتواصلة من اجل اعادة الحياة لمسار “المصالحة” وبعد مشاورات وطنية مكثفة تقدم ثمانية من فصائل العمل الوطني والاسلامي رؤية وطنية لتحقيق الوحدة وانهاء الانقسام استنادا لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة في القاهرة وبيروت متضمنة جدولا زمنيا للبدء في انجاز الاتفاق .
واضافت ان المبادة تاتي تقاطعا مع الجهود المبذولة من الاشقاء في مصر مشيرة الى ان القيادة المصرية أكدت لها انها ستستأنف جهود المصالحة خلال الاسابيع المقبلة معبرة في الوقت نفسه عن املها ان تشكل هذه الرؤية الوطنية الصادرة عن القوى الثماني نقطة ارتكاز تساهم في وضع حد للانقسام.
وذكرت ان القوى الثماني وجهت نسخا من الرؤية الوطنية الى الاشقاء في مصر ومن خلال الوزير عباس كامل كما تم تسليم نسخة الى جامعة الدول العربية عبر الامين العام احمد ابو الغيط الى جانب الرئيس الفلسطيني ورئيس اللجنة المركزية لحركة (فتح) محمود عباس والى رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) اسماعيل هنيه.
ودعت الى اوسع حالة التفاف شعبي وفصائلي ومؤسساتي مع هذه الرؤية باعتبارها خطوة هامة على طريق إنجاز “المصالحة” وانهاء الانقسام الى الابد مؤكدة على ضرورة الوحدة الوطنية من اجل اعادة ترتيب البيت الفلسطيني وصوغ الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاحتلال والمخططات التصفوية التي تستهدف القضية الفلسطينية.
يشار الى ان الانقسام الفلسطيني بدأ صيف عام 2007 عقب سيطرة حركة (حماس) على قطاع غزة بعد فوزها في الانتخابات التشريعية عام 2006 في حين تتهم السلطة الفلسطينية حركة (حماس) بالانقلاب على كافة مؤسسات السلطة الفلسطينية واجهزتها الامنية بقوة السلاح ما ادى الى مقتل واصابة المئات من حركتي (فتح) و(حماس). (ألنهاية) و ا ب / ر ج

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى