رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية الوطن العربي الاردن الأردن.. الإضراب مستمر والعلاوات الحكومية لم ترض المعلمين

الأردن.. الإضراب مستمر والعلاوات الحكومية لم ترض المعلمين

كتبه كتب في 29 سبتمبر 2019 - 11:10 ص
الاردن مشاركة

بعد فشل اللقاءات الحكومية مع نقابة المعلمين الأردنيين في التوصل لحل يؤدي لفك الإضراب عن العملالمستمر منذ ثلاثة أسابيع، قررت الحكومة الأردنية زيادة رواتب المعلمين وفق نظام الرتب بشكل مقطوعمن 24 إلى 31 دينارا (33 إلى 43 دولارا) بشكل شهري.

وجاء قرار مجلس الوزراء الذي سيكلف الخزينة نحو 26 مليون دينار (36 مليون دولار) سنويا للخروجمن أزمة توشك أن تعصف بمستقبل الفصل الدراسي الأول وتؤدي لتأجيله، ويدخل القرار حيز التنفيذمطلع الشهر القادم.

بيد أن قيمة العلاوات المالية التي أعلن عنها رئيس الوزراء لم ترض نقابة المعلمين، معتبرين أنهافُتات لاتساوي قيمة وجبة إفطار يومي لمعلم أو معلمة“.

رتب وعلاوات

تفاصيل القرار أوردها رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز في مقابلة مع التلفزيون الأردني مساء السبت،مستعرضا نسب العلاوات التي سيحصل عليها المعلمون وأعداد المستفيدين منها، مضافة إلى علاوة100% التي يحصل عليها المعلم سابقا.

ووفق نظام الرتب سيحصل المعلم المساعد حديث التعيين في وزارة التربية والتعليم على علاوة مقدارها24 دينارا شهريا (33 دولارا)، وسيتمكن من الاستفادة من هذه العلاوة نحو 36 ألف معلم ومعلمة، وتمنحهذه العلاوة لأول مرة.

في حين سيحصل من هم في رتبةالمعلمأي بعد مرور خمسة أعوام على التعيين، على علاوة مقدارها25 دينارا شهريا (35 دولارا) وتصرف له لأول مرة، وستمنح لـ31 ألف معلم ومعلمة.

أما رتبةالمعلم الأولبعد مرور عشرة أعوام على تعيينه، فسيحصل على زيادة مالية مقدارها 28 دينارا (39 دولارا) وتمنح العلاوة لأول مرة، ويستفيد منها 18 ألف معلم ومعلمة.

وأخيرا سيحصل من هم برتبةالمعلم الخبيرممن مضى على تعيينهم بالوزارة أكثر من 15 عاما علىعلاوة شهرية مقدارها 31 دينارا شهريا (43 دولارا)، ويستفيد منها 335 معلما ومعلمة، وستمنح لهملأول مرة.

مشاركة