اسبانيا

الأزمة في اسبانية: إصابة 80 في اعمال عنف تخللت احتجاجات تطالب بالاستقلال في (كتالونيا)

مدريد – 17 – 10 (كونا) — اعلن التلفزيون الاسباني الرسمي اليوم الخميس ان احتجاجات عنيفة شهدها اقليم (كتالونيا) الليلة الماضية تسببت بإصابة 80 شخصا بينهم 46 شرطيا في اليوم الثالث من المظاهرات على خلفية الحكم بالسجن على قادة انفصاليين.
وذكر التلفزيون ان الشرطة الاسبانية اعتقلت ايضا 33 شخصا مشيرا الى ان المتظاهرين أحرقوا عشرات السيارات والحاويات كما ألقوا زجاجات حارقة وحجارة على قوات الشرطة لا سيما في تجمع حصل امام مبنى الداخلية بالعاصمة الكتالونية والذي شارك فيه أكثر من 22 شخصا وفق بيانات للشرطة المحلية.
واضاف ان أعمال العنف طالت مدنا أخرى منها (جيرونا) و(ييدا) و(تارغانوا) وألحق المتظاهرون أضرارا جسيمة بالممتلكات العامة من خلال اضرامهم للنيران في الشوارع ووضعهم عددا كبيرا من المتاريس في شوارع كثيرة وإضرام النار في 45 منها على الأقل.
من جهتها قالت صحيفة (الباييس) الواسعة الانتشار إن الحكومة الاسبانية أرسلت 200 عنصر أمن إضافي إلى (كتالونيا) بعد ان أرسلت أكثر من 1200 في نهاية الأسبوع الماضي لمساعدة الشرطة الإقليمية على ضبط الوضع وحماية البنى التحتية علما ان 194 شرطيا إقليميا وشرطيا وطنيا أصيبوا بجروح منذ الاثنين الماضي وفق بيانات لوزارة الداخلية.
يذكر ان رئيس الاقليم كيم تورا دان في بيان رسمي ألقاه بعد منتصف الليلة الماضية أعمال العنف في المدن الكتالونية الرئيسية ونسبها إلى “متسللين ومحرضين” فيما دعا إلى وقفها بشكل كامل.
ويتوقع أن تستمر المظاهرات اليوم وخلال الأيام المقبلة مع بدء اليوم الثاني من الاضراب الطلابي الذي يستمر ثلاثة أيام.
كما بدأ اليوم الثاني لخمس مسيرات سلمية انطلقت امس من خمس مدن كتالونية تحت شعار (مسيرات من الحرية) والتي ستقطع كل منها مسافة 100 كيلومتر تقريبا للوصول إلى العاصمة الاسبانية (برشلونة) يوم غد الجمعة للانخراط في مسيرة حاشدة بالمدينة يتوقع ان يشارك فيها مليون شخص.
يذكر ان المحكمة العليا الاسبانية قضت الاثنين الماضي بعقوبات تتراوح بين تسعة و13 سنة سجنا بحق الزعماء الذين قادوا العملية الانفصالية والاستفتاء “غير القانوني” على الانفصال عن اسبانيا في عام 2017 وهو الأمر الذي أثار غضب الانفصاليين الكتالونيين وطالبوا بإطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط. (النهاية) ه ن د / ا ب خ

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى