اسبانيا

ازمة كاتالونيا: وزير الداخلية الاسباني 300 شرطي أصيبوا في مظاهرات الاحتجاجية على سجن زعماء الاقليم الانفصالي

مدريد – 19 – 10 (كونا) — قال وزير الداخلية الاسباني المنتهية ولايته فيرناندو غراندي-مارلاسكا اليوم السبت ان 300 شرطي أصيب بجروح في المواجهات مع المتظاهرين المحتجين على سجن القادة الانفصاليين منذ يوم الاثنين الماضي.

وأضاف مارلاسكا في مؤتمر صحفي في مقر وزارة الداخلية في (برشلونة) بثه التلفزيون الاسباني ان يوم أمس الجمعة كان (معركة ضارية) بين المتظاهرين والشرطة تسبب في إصابة 101 شرطي و81 متظاهرا بجروح.
وأوضح ان المتظاهرين العنيفين تسببوا أيضا في أضرار مادية جسمية في الاقليم حيث أحرقوا أكثر من 800 حاوية وألحقوا أضرارا ب 264 مركبة تابعة لقوات الأمن منها 171 مركبة يوم أمس الجمعة وحده.
وشدد في هذا السياق على ان رد قوات الأمن كان متناسبا مع عنف المتظاهرين لافتا إلى انه سيتم الرد بحزم على الجهات العنيفة والمتطرفة وعلى التخريب العشوائي في المدن الكتالونية مشيرا الى ان تلك الأعمال لن تمر بدون عقاب.
وأضاف التلفزيون ان مارلاسكا انتقل اليوم إلى (برشلونة) للوقوف على تطورات الأوضاع في الإقليم والاجتماع مع وزير الداخلية الكتالوني ميكيل بوك وزيارة عناصر الشرطة المصابين.
ودعا مارلاسكا رئيس الإقليم كيم تورا إلى إدانة العنف بشكل واضح وصريح مؤكدا ان الحكومة سترد بحزم على كل خطوة في وقتها.
وكان تورا دعا في وقت سابق اليوم إلى اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بيدرو سانشيز لكن الأخير أرسل له كتابا طالبه فيه بإدانة العنف بشكل واضح قبل عقد أي اجتماع.
ويشهد اقليم (كتالونيا) منذ يوم الخميس الماضي مظاهرات مستمرة احتجاجا على الحكم بالسجن على الزعماء الذين قادوا العملية الانفصالية في عام 2017 فيما شهد أمس الجمعة مظاهرة شارك فيها 525 ألف متظاهر للتعبير عن رفضهم للحكم بحق القادة الانقصاليين والمطالبة باطلاق سراحهم. (النهاية) ه ن د / م م ج

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى