تركيا

تركيا تتهم “الميليشيات الكردية الارهابية” بخرق اتفاق تعليق العدوان العسكري على سوريا

إسطنبول – 20 – 10 (كونا) — اتهمت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد المسلحين الأكراد بخرق اتفاق بين أنقرة وواشنطن يقضي بتعليق العملية العسكرية التركية بشمال شرقي سوريا مؤقتا وإنشاء منطقة آمنة هناك.
وقالت الوزارة في بيان إن مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني أقدموا على 20 عملا ما بين “استفزاز و”انتهاك” شمالي سوريا رغم الاتفاق المبرم بين تركيا والولايات المتحدة.
وأوضحت أن جنديا قتل وأصيب آخر جراء إطلاق المسلحين مضادات الدبابات واستخدام أسلحة خفيفة أثناء قيام القوات التركية بعملية استطلاع في منطقة تل أبيض (شرق الفرات) شمال شرقي سوريا.
وأكد البيان أن القوات التركية ردت بالشكل اللازم “في إطار الدفاع المشروع عن النفس”.
وأضاف أنه رغم “كل هذه الخروق” للاتفاق دخل موكب من 39 سيارة إسعاف أمس السبت إلى رأس العين وخرج منها “بسلام” وأجلى عددا من الجرحى والأشخاص من المنطقة.
وأطلقت تركيا في التاسع من اكتوبر الجاري بمشاركة الجيش السوري الحر عملية (نبع السلام) في منطقة شرق نهر الفرات بشمال سوريا بدعوى التخلص من المسلحين الاكراد وعناصر تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) وانشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وهو تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة.
وتوصلت أنقرة وواشنطن الخميس الماضي إلى اتفاق لتعليق العملية العسكرية يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي ورفع العقوبات الامريكية عن انقرة وانسحاب المسلحين من المنطقة الآمنة. (النهاية) ط ا / ط م ا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى