رئيس التحرير محمد شهريان

الأخبار:

ico الاعتداءات الاسرائيلية: الاحتلال يشن حملة اعتقالات ويصادر اموالا في الضفة الغربية المحتلة ico النازية الاسرائيلية العنصرية: “العرب أعداء”… شعارات عنصرية وتخريب اطارات في القدس المحتلة (فيديو) ico الاعتداءات الاسرائيلية: والدة الشهيد الفلسطيني الأسير أبو دياك تروي فصولا من معاناة ابنها في سجون الاحتلال الصهيوني ico منها جبن يحوي يرقات وأخطبوط حي.. 9 أطعمة خطيرة يواصل الناس تناولها ico ازدواجية المعايير الغربية: استقالة صحفي في نيوزويك بعد رفضها نشر تحقيق يكشف التلاعب بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سورية ico امرأة تعود إلى الحياة بعد الموت.. توقف قلبها لست ساعات ico تداعيات السياسات التدميرية الامريكية للعالم العربي: دعوة لوقف تدريب العسكريين السعوديين وتبرير اميركي بان الحادث “عمل فردي” ico ببساطة خطة إسقاط العراق فشلت وستفشل أيضا في لبنان ico ديلي تليغراف: الطيار السعودي “يكره الولايات المتحدة بسبب دعمها وتمويلها جرائم ضد المسلمين والانسانية جمعاء”

الرئيسية صحة وغذاء ‫ما مرض النخالة الوردية الجلدي؟‬

‫ما مرض النخالة الوردية الجلدي؟‬

كتبه كتب في 14 نوفمبر 2019 - 10:21 ص
صحة وغذاء مشاركة

يندرج مرض النخالة الوردية ‫”Pityriasis rosea” ضمن الأمراض الجلدية، فما أسبابه وأعراضه؟ ‫وكيف يمكن علاجه؟

‫للإجابة عن هذه الأسئلة أوضح الدكتور كريستوف ليبيش أن النخالة الوردية ‫عبارة عن طفح جلدي حاد على شكل بقع حمراء، ويمكن أن يكون مصحوبا بحكة.

‫وأضاف طبيب الأمراض الجلدية الألماني أن سبب النخالة الوردية غير معروف، ‫كما أنه مرض غير ضار ويشفى من تلقاء نفسه، وغالبا ما يحدث مرة واحدة في ‫العمر.

البقعة الأم
‫وأشار ليبيش إلى أن أعراض المرض تبدأ في الظهور على شكل بقعة واحدة تعرف ‫باسم البقعة الأم أو بقعة الطليعة، وبعدها ‫يحدث الطفح الجلدي بظهور بقع صغيرة معظمها بيضاوي وبلون يميل للحمرة مع ‫ظهور قشور عليها.

‫وبشكل عام فإن هذا الطفح الجلدي يظهر بشكل أكبر في منطقة الجذع، ونادرا ‫ما يمتد إلى الذراعين والساقين.

‫ومن جانبه أوضح الطبيب الألماني أوفه بوبرت أن المرضى لا يعانون ‫من حمى أو أية أعراض أخرى مصاحبة، ومع هذا قد يعاني البعض من حكة مزعجة ‫قد تمتد قرابة ثلاثة أشهر. وأضاف بوبرت أن أسباب هذا المرض غير ‫معروفة، لكن يرجح الأطباء أنه يرجع إلى فيروس الهربس.

‫وأردف بوبرت أن العوامل التي تعزز من الإصابة بالنخالة الوردية غير ‫معروفة إلى حد كبير، لكن احتمالية الإصابة بالمرض تزيد مع التوتر، كما ‫أنه لا يمكن للمصابين القيام بالكثير لعلاج هذا المرض، فهو يختفي من ‫تلقاء نفسه تماما كما جاء.

الاستحمام بماء بارد
‫‫وبدورها أشارت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج إلى أنه يمكن ‫تخفيف الحكة المصاحبة من خلال بعض التدابير البسيطة مثل الابتعاد عن ‫الاستحمام لفترة طويلة أو الاستحمام بالماء الساخن، حيث من الأفضل ‫الاستحمام بماء بارد ولفترة قصيرة. ومن الأمور المفيدة أيضا استعمال ‫كريم عناية مرطب عدة مرات خلال اليوم.

‫وفي حال الحكة الشديدة يمكن للمرضى استخدام أدوية الحساسية أو ما يسمى ‫بمضادات الهستامين أو الكورتيزون، مع مراعاة استعمال الكورتيزون على ‫المناطق المصابة فقط.

استبعاد أمراض أخرى
‫‫ورغم أن هذا المرض غير ضار، فإنه يجب استشارة الطبيب لاستبعاد أمراض أخرى مثل مرض الزهري المنقول جنسيا، الذي تتشابه ‫أعراضه مع مرض النخالة الوردية، لكنه يهدد حياة المريض في حال عدم ‫علاجه.

‫ومن الأمراض التي يجب استبعادها أيضا الفطريات الجلدية والحصبة والطفح ‫الجلدي الناتج عن تعاطي المضادات الحيوية والاستجابات التحسسية والحصبة ‫الألمانية والحمى القرمزية. ويمكن أيضا أن تتسبب لدغات الحشرات في أعراض مشابهة للنخالة الوردية.

مشاركة