رئيس التحرير محمد شهريان

الأخبار:

ico النشر السلبي: مفيد للزعماء ضار للافراد … ترامب نموذجاً ico الاعتداءات الاسرائيلية: الكيان يستغل الفراغ السياسي والاحتجاجات في لبنان لوضع يده على الثروات الاقتصادية في المناطق الحدودية ico لولا الشخص الذي يحكم البلد لكان المطران عودة مختطفا قابعا إلى جانب المطران اليازجي لدى الارهابيين ico الاعتداءات الاسرائيلية: الاحتلال يشن حملة اعتقالات ويصادر اموالا في الضفة الغربية المحتلة ico النازية الاسرائيلية العنصرية: “العرب أعداء”… شعارات عنصرية وتخريب اطارات في القدس المحتلة (فيديو) ico الاعتداءات الاسرائيلية: والدة الشهيد الفلسطيني الأسير أبو دياك تروي فصولا من معاناة ابنها في سجون الاحتلال الصهيوني ico منها جبن يحوي يرقات وأخطبوط حي.. 9 أطعمة خطيرة يواصل الناس تناولها ico ازدواجية المعايير الغربية: استقالة صحفي في نيوزويك بعد رفضها نشر تحقيق يكشف التلاعب بتقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سورية ico امرأة تعود إلى الحياة بعد الموت.. توقف قلبها لست ساعات

الرئيسية الاتحاد الأوروبي خمس دول أوروبية تنتقد تحوّل الموقف الأميركي من المستوطنات الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة

خمس دول أوروبية تنتقد تحوّل الموقف الأميركي من المستوطنات الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة

كتبه كتب في 22 نوفمبر 2019 - 10:18 ص

انتقدت خمس دول أوروبية الأربعاء في الأمم المتّحدة قرار الولايات المتحدة عدم اعتبار المستوطنات الإسرائيليّة معارضةً للقانون الدولي، غير أنّ هذه الدول لم تذكر واشنطن مباشرة.

وفي بيان مشترك، قالت فرنسا وألمانيا والمملكة المتّحدة وبلجيكا وبولندا، وجميعها أعضاء حاليًا في مجلس الأمن الدولي، إنّ “موقفنا من سياسة الاستيطان الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة، بما في ذلك القدس الشرقيّة، واضح ولم يتغيّر”.

واعتبرت أنّ “كلّ نشاط استيطاني هو غير قانونيّ بموجب القانون الدولي، ويُقوّض قابليّة حلّ الدولتين وأفق السلام الدائم”.

وأضافت الدول الخمس قبل اجتماع لمجلس الأمن بشأن الشرق الأوسط “ندعو إسرائيل إلى وقف كلّ الأنشطة الاستيطانيّة (…)”.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الاثنين أنّ المستوطنات الإسرائيليّة لا تُعدّ “في ذاتها غير متّسقة مع القانون الدولي”، رغم قرارات مجلس الأمن التي تعتبر المستوطنات غير قانونيّة كونها مقامة على أراض فلسطينيّة محتلّة.

ويضع هذا التحوّل الولايات المتحدة في مواجهة مع الأسرة الدوليّة بكاملها. وقد قوبل بانتقادات الثلاثاء من الاتّحاد الأوروبي والأمم المتّحدة والجامعة العربيّة.

وأعلنت المحاكم في إسرائيل أنّ معظم المستوطنات الرئيسيّة تعدّ قانونيّة.

ويعيش أكثر من 600 ألف إسرائيلي في القدس الشرقيّة والضفّة الغربيّة إلى جانب أكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني. ولا تزال مسألة المستوطنات بين أبرز الملفّات الشائكة في إطار النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمرّ منذ عقود.

وأعلنت جامعة الدول العربيّة في بيان الأربعاء أنّه تقرّر عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجيّة العرب الإثنين في القاهرة للبحث في “التطوّر الخطير لموقف الإدارة الأميركيّة بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في أرض دولة فلسطين المحتلّة عام 1967”.

مشاركة