رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية دول مجلس التعاون الخليجية قطر وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني زار سرا الرياض عاصمة الحصار المفروض على بلاده الشهر الماضي

وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني زار سرا الرياض عاصمة الحصار المفروض على بلاده الشهر الماضي

كتبه كتب في 29 نوفمبر 2019 - 7:34 م
قطر مشاركة

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدرين لم تسمِّهما القول إن وزير الخارجية القطري قام بزيارة غير معلنة للرياض، الشهر الماضي، وسط مؤشرات على قرب انحسار الخلاف بين دول الخليج العربية.

وبحسب الوكالة، ذكر أحد المصدرين المطلعين على الزيارة أن وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، التقى مسؤولين سعوديين بارزين خلال الزيارة التي تعد الأرفع، منذ زيارة رئيس الوزراء القطري، عبد الله بن ناصر آل ثاني، للمملكة لحضور قمة عربية طارئة عقدت في مكة، مايو/أيار الماضي.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من أعلن نبأ الزيارة، لكنها لم توضح إذا ما كانت قد شملت لقاءاً مباشراً مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

ونسبت وكالة رويترز لدبلوماسي خليجي القول إنه “من المتوقع عقد قمة إقليمية أوائل الشهر القادم في الرياض قد تضع الأساس لتحسين العلاقات”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، يونيو/حزيران عام 2017، متهمين إياها بدعم الإرهاب.

وحددت الدول التي قاطعت قطر 13 مطلبا لحل الأزمة من بينها إغلاق قناة الجزيرة القطرية وإغلاق قاعدة عسكرية تركية والحد من الصلات مع إيران وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين.

وكانت ثمة تكهنات بقرب التوصل إلى مصالحة خليجية-خليجية، عززها إعلان السعودية والإمارات والبحرين قبل أيام المشاركة في بطولة كأس الخليج الـ 24 التي تستضيفها الدوحة أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

مشاركة