ايران

ايران تدعو اوروبا الى الالتزام بمسؤولياتها “الانسانية”

طهران – 2 – 12 (كونا) — دعت ايران اليوم الاثنين الدول الاوروبية الى الالتزام بمسؤولياتها “الانسانية” في توفير الأدوية الخاصة لمعالجة المرضى الايرانيين.
وقالت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف كتب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) انه ينبغي على الدول الاوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا والمانيا) وبقية دول الاتحاد الاوروبي ان تؤدي مسؤوليتها الانسانية”.
وقال ظريف في تغريدته ان على الدول الاوروبية القيام بإجراء “بسيط جدا” وهو الطلب من شركة (مولنليكي) لتبيع لايران الادوية الخاصة لمعالجة الاطفال المصابين بمرض (انحلال البشرة الفقاعي).
وكانت الدول الاوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) رحبت في بيان مشترك الشهر الماضي بإنضمام حكومات كل من بلجيكا والدنمارك وفنلندا وهولندا والنرويج والسويد الى إلى آلية الدعم التجاري مع ايران (اينستكس).
وأكدت هذه الدول استعدادها للنظر في جميع آليات حل النزاعات الواردة في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) فيما يتعلق بامتثال إيران لالتزاماتها بموجب الخطة بما في ذلك آلية تسوية المنازعات الواردة في الاتفاق.
وتوصلت ايران مع دول مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا منتصف عام 2015 لاتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي الا ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق في مايو 2018 واعاد فرض سلسلة من العقوبات المالية والمصرفية والنفطية ضد ايران.
من جانبها ردت ايران بتقليص سلسلة من تعهداتها واستئناف بعض انشطتها النووية التي كانت متوقفة بموجب الاتفاق النووي كتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 5ر4 بدلا من 67ر3 درجة المسموح لها في الاتفاق ومباشرة العمل في منشأة (فوردو) المخصصة للتخصيب جنوب العاصمة طهران.(النهاية) م و / ا م م

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى