السودانالولايات المتحدة

السودان مجددا في بيت الطاعة الأمريكي: واشنطن والخرطوم تستأنفان تبادل السفراء بعد 23 عاما من القطيعة والضغوط

واشنطن – 4 – 12 (كونا) — أعلن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اليوم الاربعاء ان الولايات المتحدة والسودان قررا استئناف تبادل السفراء بينهما وذلك بعد 23 عاما على توقفه.
وقال بومبيو في بيان على هامش الزيارة الحالية التي يجريها رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الى واشنطن “ان هذا الاتفاق يمثل خطوة بناء في مجال تعزيز العلاقات الامريكية – السودانية ولاسيما في ظل سعي الحكومة الانتقالية المدنية في السودان لتطبيق حزمة إصلاحات واسعة وفق الاتفاق السياسي والاعلان الدستوري الصادر في 17 أغسطس 2019”.
واضاف “اننا نتطلع قدما للعمل مع الكونغرس لتعيين سفير لنا في السودان”.
واشار الى انه “منذ تعيينه في أغسطس الماضي قاد رئيس الوزراء السوداني الحكومة الانتقالية المدنية وأجرى عدة تغييرات رئيسية في فريق العمل بهدف الابتعاد عن السياسات والممارسات التي كان يعتمدها النظام السابق”.
في غضون ذلك أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان منفصل بأن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل التقى حمدوك وشدد معه على هدف استكمال تشكيل الحكومة الانتقالية من خلال تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي.
وناقش هيل مع رئيس الوزراء السوداني أفضل السبل لتعزيز العلاقات الثنائية وكذلك الجهود التعاونية التي يمكن أن تساهم في تسريع التقدم نحو السلام الدائم بين الحكومة السودانية والمجموعات المسلحة المعارضة.
كما طلب هيل من حمدوك تقديم الدعم لخريطة الطريق السياسية في دولة جنوب السودان. (النهاية) ش ص / ر ج

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى