إعلام

الدعم الاميركي للكيان الاسرائيلي : ترامب يأمر بمنع تمويل الكليات والجامعات الأمريكية التي تسمح بانتقاد الاحتلال الصهيوني

وقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمراً تنفيذياً يقضي بقطع التمويل الفيدرالي عن الكليات والجامعات التي وصفها بأنها لا تكبح “معاداة السامية”.

ويهدف أمر ترامب الجديد لمعاقبة حركة مقاطعة وسحب الاستثمارات من إسرائيل، والالتفاف على قانون الحقوق المدنية في حرم الجامعات.

ويتعامل أمر ترامب مع اليهودية كجنسية ودين، ودعا الأمر التنفيذي الوكالات الأمريكية الممولة حكومياً إلى اعتماد تعريف تحالف ذكرى المحرقة لمعاداة السامية، وهو تعريف يتعامل مع انتقاد إسرائيل كجزء من معاداة السامية.

وقال ترامب خلال احتفال بمناسبة دينية يهودية في البيت الأبيض: “هذه رسالتي إلى إدارات الجامعات، إذا كنتم تريدون الاحتفاظ بالمبلغ الهائل، الذي تحصلون عليه من التمويل الفيدرالي كل عام، يجب عليكم رفض معاداة السامية”.

وتعهد ترامب بسحق “معاداة السامية” في الولايات المتحدة.

وقد أصدر ترامب سلسلة من القرارات والإجراءات المؤيدة للكيان الإسرائيلي المحتل، بما في ذلك نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلى القدس المحتلة، وعدم التعامل مع مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بشكل قانوني، والاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، وعلى الرغم من ذلك، قال إن إدارته ستواصل تقديم خطة للسلام في الشرق الأوسط.

وفي وقت لاحق، كشف محللون أمريكيون أن صهر ترامب ومستشاره، جاريد كوشنر، كان وراء اتخاذ هذا الأمر التنفيذي على الرغم من تحذيرات نشرتها بعض الصحف الأمريكية من عواقب اتخاذ قرار من هذا النوع، بعد أن تسربت معلومات من داخل البيت الأبيض بشأن نوايا ترامب قبل الإعلان عن الأمر الرئاسي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى