الكيان الاسرائيلي المحتل

خطيئة التطبيع مع الكيان الصهيوني : نتنياهو يكشف النقاب عن وقوف إسرائيل وراء حديث الامارات عن “تحالف جديد”

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تصريحات وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد حول تحالف جديد في الشرق الأوسط، هي نتاج عمل وجهود إسرائيلية.

وأضاف نتنياهو -في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة- أنه ليس بإمكانه تفصيل الإجراءات والجهود التي قام بها في ما يتعلق بمسار تطبيع العلاقات مع بعض الدول العربية في المنطقة، قائلا إنه من الأفضل التكتم في مثل هذه المواقف.

ورحب نتنياهو، السبت، بما أسماه “التقارب” بين تل أبيب و”الكثير من الدول العربية”، وأضاف “لقد آن الأوان لتحقيق التطبيع والسلام”.

بدورها، ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في منشور على فيسبوك أن تصريح نتنياهو جاء تعقيبا على إشارة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، إلى مقال يتناول فيه التحالف العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

وفي تغريدة على تويتر، السبت، أعاد وزير الخارجية الإماراتي، نشر مقال من مجلة “سبيكتاتور” البريطانية، تطرق للتقارب العربي الإسرائيلي في الآونة الأخيرة.

وقال المقال الذي كتبه المحلل السياسي البريطاني إد حسين، “خارطة جديدة ترسم للعقل المسلم بشأن إسرائيل، حيث إنّ الكراهية تجاهها في حالة تبدد”، مشيرا إلى أن “تحالفا عربيا إسرائيليا يتشكل في الشرق الأوسط”.

ومن بين الدول العربية، ترتبط مصر والأردن فقط بمعاهدتي سلام مع إسرائيل.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نتنياهو عن تقارب بين إسرائيل ودول عربية من دون أن يحدد أسماء تلك الدول.

وزادت وتيرة التطبيع، خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة بين الإسرائيليين والعرب، عبر مشاركات إسرائيلية في أنشطة رياضية وثقافية واقتصادية تقيمها دول عربية، بينها الإمارات.

وفي بداية الشهر الجاري، أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن وفدا رسميا إسرائيليا برئاسة المدير العام للوزارة يوفال روتم زار سرا دولة الإمارات، والتقى في دبي مسؤولين إماراتيين كبارا.

وأضافت أن الوفد وقع اتفاقا رسميا بشأن مشاركة إسرائيل في معرض “إكسبو” الذي تستضيفه الإمارات العام المقبل، وأنه ستبدأ بعد أسبوع أعمال تجهيز الجناح الإسرائيلي.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية الشهر الماضي أن الصحفي اليهودي الأميركي شالومي زييانتس التقى في دبي الملياردير الإماراتي خلف الحبتور، وأجرى معه مقابلة صحفية لصالح مجلة “عامي ماغازين” الأسبوعية الناطقة باسم الجالية اليهودية في الولايات المتحدة الأميركية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى