العراقالولايات المتحدة

ترامب يهدد بفرض عقوبات “كبيرة للغاية” على العراق بعد قرار البرلمان بطرد قوات الاحتلال الاميركي

واشنطن – 6 – 1 (كونا) — هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق ردا على تصويت البرلمان العراقي بالأغلبية لصالح قرار نيابي بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد.
وقال ترامب للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية التي كانت تقله من ولاية (فلوريدا) الأمريكية إلى العاصمة واشنطن دي سي الليلة الماضية “إذا طلبوا منا المغادرة وإذا لم نفعل ذلك بطريقة ودية للغاية فسوف نفرض عليهم عقوبات كما لم يسبق لهم أن رأوا مثيلا لها من قبل”.
وأضاف أن العقوبات التي قد تفرضها بلاده على العراق “ستبدو العقوبات على إيران شيئا صغيرا” بالمقارنة معها.
وقال “إذا كان هناك عمل عدائي وقاموا بأي شيء نعتقد أنه غير ملائم سنقوم بفرض عقوبات على العراق” لافتا الى انها “عقوبات كبيرة للغاية”.
وطالب ترامب الحكومة العراقية بدفع تكاليف بناء قاعدة جوية أمريكية في العراق إذا أرادت القوات الأمريكية أن تغادر”.
واوضح “لدينا قاعدة جوية باهظة الثمن للغاية موجودة هناك كلف بناؤها مليارات الدولارات” مؤكدا “لن نغادر ما لم يدفعوا لنا مقابل ذلك”.
وأصدر البرلمان العراقي خلال جلسة استثنائية أمس الأحد قرارا نيابيا بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد وذلك بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون يوم الجمعة الماضي أن الجيش الأمريكي نفذ عملا دفاعيا حاسما قتل خلاله سليماني. (النهاية) ع س ج / ع ع ح

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى