رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية علوم وتكنولوجيا الارهاب الامريكي: لم يكن سليماني الأول.. هؤلاء قتلتهم ال أو حاولت اغتيالهم

الارهاب الامريكي: لم يكن سليماني الأول.. هؤلاء قتلتهم ال أو حاولت اغتيالهم

كتبه كتب في 9 يناير 2020 - 7:26 م

لم يكن سليماني الأول.. هؤلاء قتلتهم الحكومة الأمريكية أو حاولت اغتياله

لم يكن الجنرال قاسم سليماني قائد فليق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني والذي قتل باستخدام طائرة مسيرة هو الأول، فقد لجأت الحكومة الأمريكية عبر تاريخها لوسائل متنوعة لتصفية خصومها بداية من السلاح الكيماوي ضد باتريس لومومبا في الكونغو في ستينيات القرن الماضيوليس انتهاء بأقراص السم في طعام الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو. بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

وفي كتابه قتل الأمل: تدخلات الجيش الأمريكي والاستخبارات الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية أشار وليام بلوم إلى الآثام الأمريكية من غزو وقصف وإطاحة بحكومات واغتيالات وتعذيب وفرق قتل.

ففي ستينيات وسبعينات القرن الماضي تورطت الاستخبارات الأمريكية في محاولات اغتيال عديدة ضد لومومبا ورافائيل تروجيل رئيس الدومينيكان والزعيم الفيتنامي نغو ديه ديم وبالطبع كاسترو، فضلا عن أسر الزعيم الثوري تشي غيفارا وإعدامه.

وكان الرئيس الأمريكي السابق جيرارد فورد قد حظر الاغتيالات، ولكن ذلك الحظر لم يستمر طويلا فقد واصلت الإدارة الأمريكية تورطها في هذه الأمور مجددا منذ عام 1976.

وفي عام 1986 أمر الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان بقصف مقر الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. ومنذ عامين أشارت تقارير كورية شمالية إلى جهود الاستخبارات الأمريكية لتصفية الزعيم كيم جونغ أون.

وتشمل قائمة الاغتيالات أيضا أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق وأبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة السابق.

مشاركة