رئيس التحرير محمد شهريان

الأخبار:

الرئيسية دول مجلس التعاون الخليجية قطر أمير قطر: نقدر دور إيران خلال الحصار وفتحها أجواءها وموانئها لنا

أمير قطر: نقدر دور إيران خلال الحصار وفتحها أجواءها وموانئها لنا

كتبه كتب في 13 يناير 2020 - 3:00 م
قطر مشاركة

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم إن قطر تثمن وتقدر موقف إيران وما قدمته للدوحة خلال الحصار، سواء بفتح موانئها أو أجوائها.

وشدد أمير قطر -في مؤتمر مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران- على أن “الحل الوحيد لخلافات المنطقة هو الحوار وتخفيف التصعيد”. من جانبه قال الرئيس روحاني إن إيران وقطر اتخذتا اليوم “قرارات جيدة ومهمة لتوسيع العلاقات بينهما”.

وصرح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عقب إجراء مباحثات مع الرئيس الإيراني بأن لقاءه مع روحاني كان جيدا ومثمرا، مشددا على أن العلاقات بين قطر وإيران “تاريخية، وشهدت تطورات كبيرة وكانت القنوات بين الجانبين دائما مفتوحة”، وأضاف أمير قطر أنه وجه الدعوة للرئيس روحاني لزيارة قطر.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إن البلدين قررا زيادة وتيرة تبادل الزيارات بينهما، وأضاف أنه نظرا لأهمية الأمن في المنطقة ولا سيما في الخليج، “قررنا الاستمرار بالتعاون والتشاور بين البلدين”، وأعلن روحاني أن الجانبين قررا عقد اللجنة المشتركة بينهما بصورة سنوية، معبرا عن أمله بأن تتوسع العلاقات بين الدوحة وطهران.

وعقب مباحثات أمير قطر مع روحاني، التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع المرشد الإيراني علي خامنئي الذي صرح خلال اللقاء بأن “الوضع الراهن يتطلب تعاونا وثيقا في المنطقة وعدم التأثر بمواقف القوى الأجنبية”، مضيفا أن أوضاع المنطقة صعبة وحساسة ولا بد من حوار شامل بين دولها، ونبه المرشد الإيراني إلى أن “بعض من جاء من وراء البحار لا يرغب في أن تكون بين دول المنطقة علاقات جيدة”.

وذكر الموقع الإلكتروني للمرشد الإيراني أن اللجنة المشتركة القطرية الإيرانية ستنعقد خلال ثلاثة أشهر لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

مشاركة