ايران

التحريض الغربي ضد الحكومة الايرانية ..الايرانيون يواصلون الاحتجاج على اسقاط الطائرة الاوكرانية وإطلاق الغاز المسيّل للدموع لتفريقهم

أُطلقت قنابل مسيّلة للدموع مساء الأحد لتفريق متظاهرين مناهضين للسلطات في إيران وأُصيب شخص على الأقلّ بجروح، وفق مقاطع فيديو انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي الاثنين.

ونُظمّت تجمّعات الأحد للّيلة الثانية على التوالي بعد أن اعترفت القوات المسلحة الإيرانية بإسقاطها طائرة الرحلة “بس اس 572” التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية في الثامن من كانون الثاني/يناير بعيد إقلاعها من طهران، بواسطة صاروخ “عن طريق الخطأ” في وقت كانت دفاعات البلاد بحالة تأهب خشية هجوم أميركي.

وقبل ساعات من المأساة، كانت إيران أطلقت صواريخ على قاعدتين في العراق يستخدمهما جنود أميركيون، رداً على اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد.

وأثار اعتراف طهران بمسؤوليتها عن تحطم الطائرة موجة تنديد في البلاد.

وبحسب مقاطع الفيديو، بدا حشد من المتظاهرين يهتف شعارات مناهضة للسلطات في ميدان “أزادي” (الحرية) الشهير في طهران.

ولم يتسنَّ لوكالة فرانس برس التحقق بشكل مستقلّ من توقيت ومكان التقاط هذه اللقطات التي غالباً ما تتمّ مشاركتها عبر تطبيق “تلغرام” وخدمات مراسلة أخرى. إلا أن الوكالة لم تجد أي أثر لهذه المقاطع على الانترنت قبل نشرها في الأيام الأخيرة.

مساء السبت، أفاد التلفزيون الرسمي عن تظاهرت في طهران مشيراً إلى أن المحتجين هتفوا شعارات “مناهضة للحكومة”.

وعلى مدى ثلاثة أيام، نفت إيران فرضية إصابة الطائرة بصاروخ كما اعلنت دول عدة منذ ليلة وقوع الحادث. والاثنين، نفت إيران أي محاولة تكتم في القضية.

وبعد اعتراف القوات المسلحة بمسؤوليتها عن الحادث، خرج تجمّع مساء السبت تكريماً لضحايا الطائرة في جامعة أمير كبير في طهران.

ا ف ب / 
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى