علوم وتكنولوجيا

الطائرة الأوكرانية.. إيران تتعهد بتسليم الصندوق الأسود واجتماع بلندن لبحث الرد القانوني

نقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو قوله إن إيران تعهدت بتسليم كييف الصندوقين الأسودين للطائرة التي أسقطت “بالخطأ”، وفق السلطات الإيرانية، بعد إقلاعها من مطار الخميني الأربعاء الماضي، مما تسبب في مقتل ركابها الـ176 كافة.

وأضاف بريستايكو -على هامش زيارة يقوم بها لسنغافورة اليوم- أن الدول الخمس التي قُتل رعايا لها في الطائرة ستجتمع في لندن الخميس المقبل، لبحث اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كما أكد أن هذه الدول ستبحث خلال الاجتماع مسألة التعويضات والتحقيق في الحادثة.

من ناحية أخرى، أكد المسؤول الأوكراني أن تصريح السلطات الإيرانية بأن الطائرة المنكوبة حلقت قرب موقع عسكري حساس قبل استهدافها، محض “هراء”.

يشار إلى أن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية تسبب في خروج مظاهرات لطلاب جامعيين ومواطنين وسط العاصمة طهران، للمطالبة بإقالة كافة المسؤولين الذين تسببوا في الحادث.

كما انتقد المتظاهرون طريقة تعامل المسؤولين مع الحادث وتأخرهم في إعلان حقيقة وملابسات ما جرى.

وفي وقت سابق السبت، أعلن بيان لهيئة الأركان أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب إثر خطأ بشري، لحظة مرورها فوق منطقة عسكرية حساسة.

وكانت طهران قد أنكرت في البداية سقوط الطائرة بسبب صاروخ، وقالت إنها تمتلك أدلة مقنعة في هذا الإطار.

وتوالت اعتذارات المسؤولين الإيرانيين عما جرى من خلال تغريدات على حساباتهم في تويتر.

وأكد مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن نظيره الإيراني حسن روحاني قدم اعتذارا نيابة عن بلاده عن إسقاط الطائرة.

وكان زيلينسكي قال إن بلاده تصر على ضرورة اعتراف طهران بالذنب، معربا عن أمله في تقديم إيران المسؤولين عن الحادث للعدالة، وإرجاع جثث الضحايا، ودفع تعويضات، وتقديم اعتذار رسمي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى