مرأة

10 مشاكل صحية تسبب تساقط الشعر.. الصلع يصيب النساء أيضا

يكشف الشعر الكثير عن حالتك الصحية دون أن تنتبهي لذلك، ولكن لا توليه أي أهمية إلا عندما يبدأ بالتساقط بكثافة. يعد تساقط الشعر أحد الشواغل الرئيسية التي تثير قلق النساء خاصة، وكذلك الرجال.

وقالت الكاتبة بولين أرنال في تقرير نشرته مجلة “دوكتيسيمو” الفرنسية، إن حالة الشعر تقول الكثير عن حالتنا الصحية. وتثار العديد من الأسئلة بشأن المشاكل الصحية التي تسبب تساقط الشعر، يجيب عن بعضها الأخصائيون في هذا المجال:

1- ثعلبة أم فقدان الشعر؟
تصيب الثعلبة فروة الرأس، ويمكن أن تؤثر على أي شخص مهما كان عمره. وتسبب تساقط الشعر بكمية “كبيرة”، ولا يمكن الحد من عملية تساقط الشعر أو السيطرة عليها، فلماذا يسقط الشعر؟

أوضحت الصيدلانية والمختصة في التدريبات المخبرية الفرنسية إلهام شوفيه أن “الثعلبة مرض مناعي ذاتي يجعل الأجسام المضادة تهاجم بصيلات الشعر، قبل أن يبدأ بالتساقط بصفة عابرة”.

  الثعلبة مرض يصيب فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر بكمية "كبيرة" (الألمانية)
 الثعلبة مرض يصيب فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر بكمية “كبيرة” (الألمانية)

2- سن اليأس
سن اليأس ظاهرة طبيعية تمر بها النساء اللواتي يبلغن سن الخمسين، حيث تتوقف المبايض عن إنتاج الهرمونات التناسلية وبالتالي تتوقف الدورة الشهرية. ولكن ما علاقته بتساقط الشعر؟

يتسبب سن اليأس في إحداث تغييرات فسيولوجية كبيرة على جسم المرأة، فعندما تتوقف الدورة الشهرية يتوقف الجسم عن إنتاج هرمونات المبيض، مما يخفض نسبة تركيز الإستروجين بنحو 80%.

كما ينخفض إفراز هرمون التستوستيرون من 10% إلى 30%. وبذلك تصبح نسبة الأستروجين غير قادرة على مواجهة التأثير السلبي للأندروجينات، مما يتسبب في تساقط الشعر.

3- الانهيار العصبي
يعتبر الاكتئاب مرضا عقليا يتميز بتقلب المزاج، وينبغي عدم الخلط بينه وبين الكآبة. ولكن ما علاقته بتساقط الشعر؟

الإجهاد المطول يؤثر سلبا على إنتاج الهرمونات، فيتسبب في تسارع إنتاج هرمون الأندروجين الذي يتسبب إفرازه بشكل مفرط في التأثير سلبا على مسام الشعر وجعله رقيقا وهشا، بحسب الأخصائية إلهام شوفيه.

 الإجهاد المطول يسبب تسارع إنتاج هرمونات الأندروجين فيؤثر على مسام الشعر ويجعل الشعر هشا ( الألمانية)
الإجهاد المطول يسبب تسارع إنتاج هرمونات الأندروجين فيؤثر على مسام الشعر ويجعل الشعر هشا ( الألمانية)

4- قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية
الغدة الدرقية موجودة في قاعدة الرقبة، وهي مسؤولة عن إفراز هرمونات لتنظيم عملية التمثيل الغذائي للخلايا في الجسم. ولكن عندما تنتج هذه الهرمونات بكثافة أو يقل عددها كثيرا تسبب نقصا في نسبة السكر في الدم.

لكن لماذا يتساقط الشعر؟ ترى الأخصائية إلهام أن الاختلاف في مستويات الهرمونات الدرقية “تي3″ و”تي4” يؤثر على الجسم، وخاصة على نمو الشعر، مع العلم أن الغدة الدرقية تحفز بصيلات الشعر وتعزز لون الشعر، وحدوث أي نقص أو اضطراب في الهرمونات يمكن أن يضعف الشعر.

5- العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائي عبارة عن مضاد للسرطان يعمل على تدمير خلاياه ومنع انقسامها. ويمكن لهذا العلاج أن يستخدم وحده أو يكون مصحوبا بأساليب علاجية أخرى مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو غيرها من العلاجات.

ولكن ما علاقته بتساقط الشعر؟ “لسوء الحظ، يمكن لهذا العلاج أن يمنع نشاط بصيلات الشعر ثم يوقف الشعر عن النمو قبل أن يبدأ في التساقط”، بحسب الأخصائية إلهام.

 العلاج الكيميائي يمنع نشاط بصيلات الشعر ثم يوقف الشعر عن النمو قبل أن يبدأ بالتساقط (غيتي)
العلاج الكيميائي يمنع نشاط بصيلات الشعر ثم يوقف الشعر عن النمو قبل أن يبدأ بالتساقط (غيتي)

6- علاج طبي محدد
يؤدي العلاج الطبي في كثير من الحالات إلى تعطل نشاط الجسم، وينطبق عليه تقريبا مبدأ العلاج الكيميائي نفسه، لذلك ينبغي تحذير المريض من الآثار الجانبية للعلاج الذي يتلقاه. ومن بين الأدوية الأكثر إضرارا بالشعر مضادات الفطريات، ومضادات الاكتئاب أو حتى أدوية القلب والأوعية الدموية.

ما علاقته بتساقط الشعر؟ يسبب العلاج الطبي اضطراب الهرمونات، وبما أن الجسم يتفاعل مع العلاج بطريقته الخاصة، فإن ذلك يؤثر طبعا على نمو الشعر.

7- متلازمة المبيض متعدد الكيسات
وفقا للأخصائية إلهام، “متلازمة المبيض متعدد الكيسات تؤدي للإفراط بإنتاج هرمون الأندروجين وهرمون التستوستيرون. وتقريبا واحدة من كل عشر نساء مصابة بهذا المرض. ومن عواقبه أنه يتسبب باضطراب الهرمونات، مع عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد، وصعوبة في الحمل مع حب الشباب”.

ما علاقته بتساقط الشعر؟ يمكن للإفراز المكثف لهرمون الأندروجين أن يتسبب في تساقط الشعر.

8- التخدير العام
التخدير العام أثناء الجراحة أو إجراء عملية بسيطة يعني وضع المريض بحالة “نوم” لتسهيل عمل الطبيب. ولكن ما علاقته بتساقط الشعر؟

تؤكد الأخصائية غايل ليموزين أن “التخدير يمكن أن يؤدي لإبطاء دوران الدم في الأوعية الدقيقة في فروة الرأس، ما من شأنه التأثير سلبا على نمو الشعر، وكلما طالت مدة التخدير، زاد خطر تساقط الشعر”.

 التعرض للإجهاد العاطفي يسبب الاضطراب في الجسم ويؤثر سلبا على الشعر (غيتي)
التعرض للإجهاد العاطفي يسبب الاضطراب في الجسم ويؤثر سلبا على الشعر (غيتي)

9- الصدمة الفسيولوجية أو الإجهاد العاطفي
في حالة التعرض للإجهاد الفسيولوجي، أو كما يعرف أيضا باسم الصدمة الفسيولوجية أو الإجهاد العاطفي، يمر الجسم بثلاث مراحل: ناقوس الخطر، والمقاومة، ثم الإرهاق.

خلال المرحلتين الأوليين، ينتج الجسم الهرمونات مع حالة من الاضطراب وزيادة مستوى الأحماض الدهنية والسكر في الجسم، مما يؤثر سلبا على الشعر.

10- الصلع
الصلع ظاهرة متواترة مرتبطة بهرمونات الأندروجين، وغالبية الرجال يتأثرون بالصلع، لذلك تعاني منها النساء أيضا. ويبدأ تساقط الشعر في أغلب الأحيان خلال سن الأربعين.

ما علاقته بتساقط الشعر؟ الصلع حالة مرتبطة بعلم الوراثة. ومن السهل الحصول على علاج للصلع في وقت مبكر بما فيه الكفاية لوقفه. ويوصي المختصون بتعاطي نوعين من الأدوية لعلاج الصلع، هما المينوكسيديل والفيناستيريد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى