الولايات المتحدة

أقره النواب.. “الشيوخ” يناقش قرارا يقيد صلاحيات ترامب بشن حرب على إيران

بدأ مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأربعاء مناقشة مشروع قرار يحد من صلاحيات الرئيس دونالد ترامب بشن حرب على إيران، حيث من المرجح أن يتم إقراره بعدما وافق ثمانية أعضاء جمهوريين على التصويت إلى جانب الديمقراطيين.

ويتوقع أن يتم التصويت على القرار المتعلق بصلاحيات قوى الحرب اليوم الخميس، وسط مخاوف من إمكان دخول ترامب في مواجهة عسكرية مفتوحة مع إيران دون استشارة الكونغرس.

ويعتمد ترامب على الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ لمنع تشريعات لا يوافق عليها، ولهذا فإن إقرار تقييد صلاحياته الحربية من شأنه أن يضعه في موقف محرج.

وعلى الرغم من أن الرئيس الأميركي سيستخدم الفيتو ضد القرار في حال إقراره فإنه وجه تحذيرا إلى مجلس الشيوخ الأربعاء بوجوب التصويت ضده وعدم الحد من خياراته المتعلقة بسياسته.

وكتب ترامب على موقع تويتر “من المهم جدا لأمن بلدنا ألا يصوت مجلس الشيوخ لصالح قرار قوى الحرب المتعلق بإيران”.

وأضاف “نحن نقوم بعمل جيد جدا مع إيران، وهذا ليس الوقت المناسب لإظهار الضعف، إذا كانت يداي مغلولتين فإن هذا سيعطي إيران فرصة على حسابنا، وسيبعث بإشارة سيئة، الديمقراطيون يقومون بذلك فقط في محاولة لإحراج الحزب الجمهوري”.

ويتوجب إيجاد تسوية بين ما أقره مجلس النواب سابقا وما سيقره مجلس الشيوخ للتوصل إلى نص واحد، وذلك قبل إرسال القانون إلى البيت الأبيض لتوقيعه، ومن المتوقع أن يتم هذا بحلول نهاية فبراير/شباط الجاري

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى