تونس

قادما من الأردن.. أمير قطر يزور تونس ويجري مباحثات مع رئيسها

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس التونسي قيس سعيد في مستهل زيارة إلى تونس، وقال إن العلاقات الثنائية بين البلدين تمثل نموذجا للعلاقات بين الدول، وذلك بعد زيارة للأمير إلى الأردن.

وعقد الجانبان محادثات مغلقة تلتها مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وقالت الرئاسة التونسية إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك عربيا ودوليا.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، قال الشيخ تميم إن العلاقات الثنائية بين قطر وتونس تمثل نموذجا للعلاقات بين الدول، موضحا أن المباحثات شملت مجالات الاستثمار والأمن والدفاع.

بدوره، قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن هناك تطابقا في وجهات النظر بين تونس وقطر، مشيرا إلى الدعم القطري فيما يتعلق بإنشاء المدينة الصحية التي كان قد أعلن عنها سابقا، إضافة إلى التعاون في المجالات الأخرى.

وفي مقابلة مع الجزيرة، أكد الكاتب والإعلامي عبد العزيز آل إسحاق أهمية العلاقات الثنائية والكتل بين الدول العربية في ظل تراجع دور الجامعة العربية، مشيرا إلى أهمية تشكيل موقف عربي موحد في ظل الظروف الراهنة.

وتعد زيارة أمير دولة قطر إلى تونس، الأولى منذ تولي قيس سعيد السلطة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتتصدر قطر قائمة الدول المستثمرة في تونس عربيا من حيث تدفق الاستثمارات نحو تونس عام 2019. وتجمع بين البلدين أكثر من 80 اتفاقية تعاون اقتصادي.

الأردن
وتأتي زيارة أمير قطر إلى تونس عقب زيارة للأردن أجرى خلالها مباحثات مع الملك عبد الله الثاني، واتفق معه على تفعيل اللجنة العليا المشتركة لتعزيز التعاون، خصوصا في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتعليم العالي.

وفي وقت سابق، قال أمير قطر إنه سعيد بزيارته للأردن التي “ستعزز العلاقات الأخوية وتزيد التعاون بين البلدين في مجالات عدة كالاستثمار والرياضة والطاقة وتبادل الخبرات”.

وأضاف في تغريدة على تويتر أن الزيارة ستعزز مسيرة العمل العربي المشترك، ومصالح شعوب المنطقة المتطلعة إلى تعزيز التكاتف لمواجهة التحديات التي تحيط بالجميع.

واتفق الطرفان على تبادل الخبرات والتدريب ضمن التحضيرات القطرية لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وقد الشيخ تميم بتوفير 10 آلاف فرصة عمل للمواطنين الأردنيين، لتضاف إلى 10 آلاف وظيفة وفرتها الدوحة سابقا. كما وافقت قطر على دعم صندوق التقاعد العسكري الأردني بمبلغ 30 مليون دولار.

وتناولت المباحثات عددا من القضايا، في مقدمتها القضية الفلسطينية، وتأكيد دعم الشعب الفلسطيني وحل الدولتين.

تقارب وترحيب
وأكد ملك الأردن وأمير قطر اعتزازهما بالعلاقات الأخوية بين البلدين، والحرص على النهوض بها في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها.

وتكتسي زيارة أمير قطر -الذي وصل عمّان الأحد- أهمية خاصة، إذ تأتي عقب تقارب واسع في العلاقات بين البلدين، بعد تجاوز الآثار التي فرضتها الأزمة الخليجية قبل ثلاث سنوات.

وقوبلت الزيارة بترحيب رسمي وشعبي واسعين، وبدا ذلك واضحا من خلال إعلان للديوان الملكي وصف أمير قطر بضيف الأردن الكبير في بيان صحفي نشره فور وصول الشيخ تميم.

وقد غصت الصحف والمواقع الإلكترونية الأردنية طوال الأيام الماضية بأخبار ومقالات مرحبة بهذه الزيارة، ومؤكدة عمق العلاقات الأردنية القطرية.

من جهته، قال رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز إن سياسة بلاده الخارجية تقوم على التوازن.

وأكد الفايز في مقابلة مع الجزيرة أن الأردن يملك علاقات متوازنة بين الأطراف المتنازعة في الأزمة الخليجية، كما أكد أن الأردن يدعم المبادرة الكويتية لرأب الصدع الخليجي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى