كتاب وآراء

الغارديان: وفاة الحاكم المستبد القاسي الذي أمسك بالسلطة (بدعم الغرب وإسرائيل) في مصر لأكثر من 30 عاماً

الغارديان، التي نشرت مقالاً طويلاً يتناول صعود مبارك إلى السلطة وسقوطه عقب مظاهرات شعبية حاشدة، ويحمل عنوان “وفاة حسني مبارك: الحاكم المستبد القاسي الذي أمسك بالسلطة في مصر لأكثر من 30 عاماً”.

ويقول المقال إن مبارك كان “ديكتاتوراً عنيداً، وغير ملهم، تمسك بالسلطة لثلاثة عقود” واجه خلالها تهديدات متكررة من قبل خصومه، ونجا من ست محاولات اغتيال على الأقل، إلى أن تنحى أخيراً في ذروة احتجاجات الربيع العربي في فبراير/ شباط 2011، وواجه المحاكمة والسجن.

ويرى المقال أن مبارك عندما تولى الرئاسة عام 1981 كان عدد قليل فقط من المصريين وأقل من المراقبين الأجانب يتخيلون أنه سيتمكن من حكم البلد العربي الأكثر اكتظاظاً بالسكان. فقد كانت صورة مبارك هي “نائب الرئيس المجتهد الدؤوب، القابع في الظل وخلف الكواليس”. لكن مبارك استمر على رأس نظام مستقر، وأعاد مصر إلى موقعها في العالم العربي بعد أن خسرته بسبب معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

السادات ومباركمصدر الصورةAFP
Image captionاغتيل السادات خلال عرض عسكري في السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1981، وكان مبارك جالسا إلى جواره

وبحسب المقال فإن مبارك “في خطابه الأول تعهد بقمع الفساد، وتحدث عن الإصلاحات الديمقراطية، الأمر الذي بدا أفضل من أن يكون حقيقياً”، وفي الواقع “لم يكن لمحاولاته في الإصلاح الاقتصادي تأثير يذكر بالنسبة للفقراء. كما أنه لم يقض على الفساد المستشري”، إلى جانب سيطرة ولديه علاء وجمال على عالم الأعمال والمقاولات وبطانة الأثرياء المحيطة بهما، والحديث المستمر عن توريث الرئاسة لابنه جمال.

ويمضي المقال “لم يكن حديث مبارك الغامض عن السير نحو الديمقراطية سوى سراب”، كما أنه “لم يكرس للشأن الداخلي الاهتمام نفسه الذي أولاه لمناوراته الدولية”.

وجاء في المقال أن مبارك كان “عرضة للسخرية”، سواء من شكله أو من لهجته الريفية، “لكن خلف اللهجة الريفية والابتسامة الجامدة كان هناك ذكاء حاد وطموح كبير”.

لقد ورث مبارك نظاماً لا يحظى بشعبية كبيرة، وكان مدعوماً من جهاز المخابرات المكروه، “لكن امتلك ميزتين هامتين: لم يكن هناك منافس حقيقي له في الرئاسة، وعلى عكس سلفه المتهور، كان مستقراً وحذراً بطبيعته”.

ويختتم المقال أنه بالنسبة للذين خرجوا للإطاحة بمبارك كان خروجه من السجن “لحظة قاتمة”، وفي النهاية توفي مبارك محاطاً بزوجته وولديه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى