لبنان

حكومة لبنان تقرر الإغلاق الكامل للبلاد لمدة 4 أيام بدءا من مساء الأربعاء

قرر مجلس الوزراء اللبناني الإغلاق الكامل لمدة 4 أيام، اعتباراً من مساء الأربعاء، وحتى صباح الإثنين لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ورئيس الحكومة يقول “إنه على الرغم من تفاوت نسبة الالتزام بين منطقة وأخرى، وبسبب التراخي في بعض المناطق، والإهمال وعدم المسؤولية عند بعض المواطنين، فإن هذا الإنجاز مهدد اليوم بالانهيار”

 

أصدر مجلس الوزراء قراراً قضى بالإغلاق الكامل لمدة 4 أيام، اعتباراً من مساء الأربعاء، وحتى صباح الإثنين على أن يصدر وزير الداخلية بياناً بالاجراءات التي ستطبق والاستثناءات.

بدوره، قال رئيس الحكومة حسان دياب في مستهل جلسة مجلس الوزراء “حققت هذه الحكومة إنجازاً مهماً في مواجهة تحدي وباء كورونا، طيلة شهرين ونصف تقريباً، ونجحنا في حماية لبنان بأعلى نسبة من خلال إجراءات وتدابير اتخذناها منذ البداية، على الرغم من تفاوت نسبة الالتزام بها بين منطقة وأخرى. للأسف، وبسبب التراخي في بعض المناطق، والإهمال وعدم المسؤولية عند بعض المواطنين، فإن هذا الإنجاز مهدد اليوم بالانهيار”.

أضاف دياب “أن الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية والسلع يجب أن يكون في سلم أولوياتنا، هناك جشع لدى بعض التجار ولا يجوز أن يبقى هؤلاء من دون محاسبة، بعض التجار يستغلون الوضع ليحققوا أرباحا باهظة على حساب لقمة عيش اللبنانيين، يجب أن تكون هناك إجراءات صارمة بحق هؤلاء”.

من جهته، أوضح وزير الداخلية محمد فهمي عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء في بعبدا أنّ الإقفال في الأيام المقررة سيكون شبيها بما طبق في المرحلة الأولى ووزارة الصحة ستجري فحوصات وبناء على النتيجة يقرر الأحد مسار الأيام المقبلة.

كما أكّد فهمي أنّ الرحلات المقررة لعودة المغتربين من الخارج لن تتوقف.

هذا ووجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، التحية الى الممرضات والممرضين في يومهم العالمي.

وأكّد الرئيس عون على “ضرورة إعادة النظر بالترتيبات المتخذة وتشديد اجراءات الوقاية لمواكبة وباء “كورونا” لاسيما وان عدد الإصابات ارتفع بشكل مؤسف خلال الايام القليلة الماضية”، متمنياً على “المواطنين الذين يتابعون الحجر المنزلي الالتزام بما هو مطلوب منهم تفاديا لاتخاذ اجراءات قانونية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى