الامارات العربية

التطبيع مع الكيان الصهيوني… الجالية اليهودية في الإمارات تنشط على تويتر

مع التطبيع العلني والمتزايد بين الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني ، أنشأ ما يقرب من ثلاثة آلاف يهودي من دول مختلفة يقيمون بالإمارات حسابا رسميا للجالية اليهودية على موقع تويتر.

وفُتح الحساب الذي يُعرّف بنفسه بأنه الحساب الرسمي للجالية اليهودية في الإمارات، في مايو/أيار الماضي، وتخطى عدد متابعيه الألف في فترة قصيرة، ليشارك في 1 يونيو/حزيران الجاري مقطع فيديو، غير أنه لم يتسن التأكد من مصادر مستقلة من صحة رسمية الحساب.

وورد في المقطع أدعية باللغة العبرية لمسؤولي الإمارات وجيشها، وأعلام الإمارات مرفوعة بأيدي الجالية اليهودية وهم يمشون في الصحراء، وصور لرئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه رئيس الوزراء أمير دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

في جزء آخر من المقطع، ظهرت صورة تمثيلية لمؤسسي الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة.

Jewish Community of the UAE@JewishUae

Our blessings for the UAE
دعاء من أجل #الإمارات
Part 1

فيديو مُضمّن

٢٨٠ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وبحسب “يشيفا وورلد نيوز”، فإن 150 أسرة يهودية تتكون من 2000 إلى 3000 شخص تقيم بإمارتي أبو ظبي ودبي، جاءت من الولايات المتحدة وأوروبا وجنوب أفريقيا.

في حين قالت وكالة بلومبيرغ التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، إن الجالية اليهودية بدأت تأخذ مكانها في البلاد بفضل العلاقات الدافئة بين تل أبيب وأبو ظبي.

وفي خبر نشر في صحيفة “غلف نيوز” التي تتخذ من دبي مقرا لها، العام الماضي، فإن مجمع الأديان “بيت العائلة الإبراهيمية”، الذي يضم مسجدا وكنيسة وكنيسا يهوديا، هو حاليا قيد الإنشاء في أبو ظبي، وسيدخل الخدمة في 2022.

وبدأت الإمارات في بناء المجمع العام الماضي، وستستمر الأشغال ثلاثة أعوام.

ومثل العديد من الدول العربية في المنطقة، لا يوجد رابط دبلوماسي مباشر بين الإمارات وإسرائيل.

وقد نشر حديثا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش بيانا في 1 يونيو/حزيران الجاري بشأن اعتزام إسرائيل ضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية.

وقال قرقاش في تغريدة له على موقع تويتر، إنه “يجب أن يتوقف الحديث الإسرائيلي المستمر عن ضم الأراضي الفلسطينية”.

وكانت السلطات الإماراتية قد سمحت في أكتوبر/تشرين الأول 2018 للرياضيين الإسرائيليين بالتنافس تحت علم بلدهم في بطولة غراند سلام للجودو التي أقيمت في أبو ظبي ونظمها الاتحاد الدولي للجودو.

كما أن وزيرة الثقافة والسياحة الإسرائيلية ميري ريغيف رافقت منتخب بلدها إلى أبو ظبي لمتابعة منافساته بالبطولة.

وحضر وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق أيوب قرا مؤتمر الاتصالات الذي عقد في دبي يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول 2018 حيث ألقى كلمة.

في حين زار وزير الخارجية والاستخبارات الإسرائيلية السابق يسرائيل كاتس أبو ظبي في يوليو/تموز 2019 لحضور المؤتمر البيئي الذي نظمته الأمم المتحدة.

وفي خبر نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم 20 أغسطس/آب 2019، قالت الصحيفة إن دولة الإمارات أبرمت صفقة ضخمة بقيمة 3 مليارات دولار مع إسرائيل، بحيث تزودها الأخيرة بقدرات استخباراتية متقدمة، تشمل طائرتي تجسس حديثة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى