الجزائر

الرئيس الجزائري يستقبل عقيلة صالح لبحث الأزمة الليبية

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الذي وصل في وقت سابق اليوم السبت، إلى الجزائر في زيارة غير معلنة.

ونشرت صفحة الرئاسة الجزائرية على فيسبوك صورة علقت عليها “رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل في هذه الأثناء، عقيلة صالح عيسى رئيس مجلس النواب الليبي والوفد المرافق له”.

وأضافت في بيان “جدّد رئيس الجمهورية موقف الجزائر الثابت الدّاعي إلى الحوار بين الأشقاء الليبيين من أجل الوصول إلى حلّ سياسي باعتباره السبيل الوحيد الكفيل بضمان سيادة الدولة الليبية ووحدتها الترابية، بعيدا عن التدخلات العسكرية الأجنبية”.

وفي وقت لاحق، قال صالح في تصريح صحافي له عقب اللقاء “نزور الجزائر بناء لدعوة الرئيس تبون، لمناقشة كيفية حل الأزمة الليبية، ويتمسك الرئيس تبون بجمع الفرقاء في ليبيا على  طاولة الحوار والوصول إلى حل وفقا لمحركات قمة برلين”.

وكان التلفزيون الجزائري الرسمي أفاد في وقت سابق بأن رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان الجزائري) سليمان شنين، ووزير الخارجية صبري بوقادوم، كانا في استقبال صالح في مطار الجزائر الدولي بالعاصمة.

 

وأمس الجمعة، قال الرئيس الجزائري إن بلاده أولى بحل الأزمة الليبية، وإنها كانت على استعداد لاستضافة حوار ليبي-ليبي.

كما كشف تبون أن لا خليفة حفتر ولا فايز السراج اعترضا على وساطة الجزائر، مؤكدا بأنه ليس لديه إحراج في التعاون مع مصر وتونس لإنهاء الأزمة في ليبيا.

ودعا تبون الليبيين لحقن الدماء وإنهاء الاقتتال الذي سيقود حتما إلى إنهاء التوتر في المنطقة، مناشدا إياهم إطلاق مسار الحوار الكفيل وحده بحل أزمة بلادهم.

ومؤخرا، حقق الجيش الليبي انتصارات أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى