رئيس التحرير محمد شهريان
الرئيسية كتاب وآراء التسجيلات الصوتية حول كورونا تجتاح واتس السوريين.. وصور غير موثوقة تنتشر على منصات التواصل

التسجيلات الصوتية حول كورونا تجتاح واتس السوريين.. وصور غير موثوقة تنتشر على منصات التواصل

كتبه كتب في 25 يونيو 2020 - 10:12 م
كتاب وآراء مشاركة

 

كامل صقر: تسارعت خلال الساعات الماضية حالة تبادل وإرسال تسجيلات صوتية عبر خدمة واتس أب بين السوريين وجميعها تتحدث عن فايروس كورونا وانتشاره واحتمالاته. اللافت في تلك التسجيلات أن معظمها لأشخاص يتحدثون عن اجتياح الوباء لعائلة كبيرة هنا او لبناء سكني هناك، وبعضها يتحدث عن شخص تم اسعافه الان في منطقة ما، وآخر سقط مغشياً عليه. تسجيلات أخرى تتحدث عن حملة مداهمات صحية لمنازل أو أبنية يتم خلالها اقتياد أفراد إلى هذا المشفى أو ذاك. لكن تلك التسجيلات بعمومها تفتقر للدقة وربما تحمل مبالغات تقف خلفها طبيعة البشر في افتراض أحداث قد لا تكون واقعة.
وعلى خط موازٍ، اقتحمت الصور غير الموثوقة أجهزة السوريين عبر خدمة واتس اب أيضاً ليتم تبادلُها على الغروبات ومنصات التواصل الاجتماعي أحدث الصور كانت لشخص يجري إسعافه وسط العاصمة دمشق وهو يبدو مغمياً عليه ومحمولاً من قبل المسعفين، يجزم الذين يتناقلون تلك الصورة أن المريض المحمول مُصاب بفايروس كورونا، لكن الأطباء عادة يؤكدون أن هنالك عشرات الأسباب المرضية التي تتسبب بالإغماء وفقدان الوعي وأن الكورونا لا يتسبب عادة بهذه الأذية.
ويبدو أن الاستمرار بتبادل معلومات متسرعة وصور غير موثوقة قد يُشيع نوعاً من القلق والفوضى السلوكية تجاه مواجهة وباء كورونا. مع الإشارة إلى أنه ما من شك في أن الفايروس بدأ يتفشى لكن أرقامه مازالت في الحدود المعقولة وهي قابلة للتطور والازدياد.

مشاركة