الجزائر

توقيف كاتب جزائري بسبب فيديوهات عن “كارثة كورونا” في مدينته

أثار اعتقال كاتب ومترجم وباحث اجتماعي جزائري بسبب انتقاده عبر تدوينات وفيديوهات على حسابه على فيسبوك للوضع الكارثي في مدينته بسبب تفشي فيروس كورونا الكثير من الغضب والأسف على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب صحيفة “الخبر” أوقفت الشرطة بمدينة بسكرة (600 كيلومتر جنوب شرقي الجزائر) الكاتب شكري شرف الدين على خلفية نشره فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي انتقد فيها الحالة الكارثية التي يعيشها مرضى جائحة كورونا الذين قضوا بسبب الإهمال والاختناق والعطش الأمر الذي زاد في عدد الوفيات بشكل رهيب خاصة على مستوى مستشفى الحكيم سعدان.

وبحسب الصحيفة يخضع الكاتب ودكتور علم الاجتماع شكري شرف الدين إلى التحقيق من طرف الشرطة القضائية بعد أن تلقى أمس، استدعاء ومتابعته بالشتم والمساس بالهيئات والمؤسسات الرسمية ليتم بعد ذلك توقيفه بمسكنه بحي العالية واتضح أنه متابع بالتحريض على التجمهر غير المسلح . وبحسب “الخبر” ينتظر أن يحال الأربعاء أمام وكيل الجمهورية.

وذكرت الصحيفة أن شرف الدين نشر فيديوهات سجلت أكبر نسبة مشاهدة وصلت إلى حدود المليونين وظهر فيها متأثرا حد البكاء عرى فيها بكلام حاد واقع الصحة بالولاية وأسباب وفاة مرضى كوفيد المستجد التي أرجعها إلى الاختناق الناجم عن العطب المتكرر في الصهريج الرئيسي للغاز الذي يوفر الأكسيجين والعطش بسبب عدم وجود الممرضين لتزويد المصابين بكميات الماء، ناهيك على الإهمال والتسيب.


وشكري شرف الدين مختص في علم الاجتماع، يشتغل بمركز البحث العلمي والتقني للمناطق الجافة بجامعة محمد خيضر ببسكرة، وهو كاتب روائي ألف عددا من الكتب وترجم ثلاثة أعمال لمالك حداد من الفرنسية إلى العربية، فضلا على أنه ناشط جمعوي معروف. وقد أثار توقيفه تفاعلا في الأوساط الشعبية والطبقة المثقفة في مدينته وفي الجزائر وحتى خارجها. وتم تحرير بيان مساندة من أجل المطالبة بإطلاق سراحه.

وقد عبر معلقون عن مخاوفهم على سلامة الكاتب، خاصة أنه كشف أنه يعاني من مرض السكري وارتفاع الضغط.



اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى