كتاب وآراء

غواصة ايرانية تنقل برا الى جهة لم تعلم بعد والاحتمال الاكبر انها تعرضت لاضرار

صالح الفتيح*

انتشر اليوم فيديو يظهر غواصة إيرانية، من طراز Kilo الروسي، وهي تنقل براً ولكن من دون أن تعرف وجهتها النهائية فعلاً. وبحسب المتداول فإن الفيديو قد تم تصويره في ميناء بندر عباس، وهو القاعدة المستخدمة من قبل غواصات Kilo الإيرانية الثلاث التي حصلت عليها طهران مطلع التسعينات.

هناك ثلاثة سيناريوهات ممكنة نظرياً:
الأول، الغواصة معطلة ويتم نقلها براً إلى نقطة قريبة لصيانة الغواصات في ميناء بندر عباس (على بعد حوالي 15 ميل). النقل براً في هذه الحالة محتمل فقط في حال كان هناك أضرار كبيرة في الغواصة تحول دون إمكانية قطرها بحراً. (الاحتمال الأرجح)

الثاني، الهدف هو نقل الغواصة من داخل الخليج العربي إلى قواعد البحرية الإيرانية على المحيط الهندي. احتمال غير مرجح لأن إيران لا تتجنب استعراض قدراتها العسكرية في وجه الولايات المتحدة. علما أن إيران قد أكدت في الفترة الأخيرة نيتها توسعة وجودها البحري باتجاه المحيط الهندي.

الثالث، الهدف هو نقل الغواصة إلى بحر قزوين حيث تحاول إيران تأكيد قدراتها العسكرية وحقوقها في ثروات بحر قزوين وذلك في الوقت الذي تزيد روسيا من حجم قدراتها العسكرية البحرية هناك بينما لا تمتلك إيران سفناً حربية ثقيلة هناك (احتمال ضعيف للغاية)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى