الكيان الاسرائيلي المحتل

الاحتلال الصهيوني يسرق ذخائر مسيحية من بيت لحم

 دانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي الإثنين سرقة حوض معمودية أثري من الضفة الغربية المحتلة، في حين رحّبت كيان الاحتلال الإسرائيلي بـ”استعادة” الأثر “بعد سنوات من البحث”.

وأعلنت عشراوي في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” إدانتها “سرقة قوات الاحتلال الإسرائيلي لحجر معمودية أثري من بلدة تقوع في محافظة بيت لحم يعود للفترة البيزنطية ويحوي رسوماً وكتابات قديمة وصلباناً محفورة”.

وجاء في البيان أنّ “هذه الممارسات تأتي في إطار سياسة إسرائيل المرتكزة على النهب المنظم، كما أنها تعكس نهجها القائم على البلطجة والنهب والسرقة”.

ودعت عشراوي “المجتمع الدولي ومؤسّساته وهيئاته بما فيها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، إلى تحمّل مسؤولياته وحماية التراث الفلسطيني ومحاسبة ومساءلة دولة الاحتلال على سرقتها الممنهجة للموروث الحضاري والتاريخي والديني في فلسطين، ووقف سياسة الصمت تجاه هذه الجرائم البشعة”.

وعلى أحد الحسابات التابعة لها، نشرت منظمة التحرير الفلسطينية تسجيلين التقطا فجر الإثنين يظهران شاحنة تسير ببطء محمّلة حجراً كبيراً وجنوداً يؤمّنون الطريق.

وأحد التسجيلين بعنوان “قوات الاحتلال تسرق حوض العماد الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر الميلادي من بلدة تقوع شرق بيت لحم”.

وبعيد نشر التسجيلين على وسائل التواصل الاجتماعي، نشرت وحدة تنسيق الأنشطة المدنية للحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية “كوغات” بياناً رحّبت فيه بـ”عملية فريدة نفّذتها فجراً الوحدة المكلّفة الآثار”.

وجاء في البيان أنّ هذه الوحدة “استعادت ذخائر أثرية فريدة سرقها قبل نحو 20 عاماً لصوص آثار من موقع تيكوا الأثري في قطاع بيت لحم”، موضحة أنّ الأثر هو حوض ثماني الأضلاع يبلغ ارتفاعه متراً ونصف المتر مزيّن بصليب.

ولم توضح “كوغات” التي تحدّثت عن “سنوات من البحث” أين تمّ العثور على الحوض أو الجهة التي كان لديها أو ظروف التي تقول إنّه سرق فيها.

وأوردت صحيفة “جيروزالم بوست” أنّ الأثر نقل إلى موقع تيكوا الأثري الواقع بين بيت لحم والقدس.

ولم تشأ كوغات الردّ على استيضاحات وكالة فرانس برس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى