فيروس كورونا

أخبار كورونا اليوم.. لقاح بريطاني محتمل و3.2 ملايين مصاب بالهند وبيونغ يانغ تحذر

قالت جامعة كمبردج البريطانية إنها تهدف إلى إجراء تجارب سريرية على لقاحها المحتمل لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الخريف. من جانب آخر، تجاوز عدد الإصابات بالفيروس في الهند 3.2 ملايين شخص، كما دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى جهود وقائية من “الفيروس الخبيث”.

وفي ما يلي أبرز التطورات الخاصة بتفشي الفيروس اليوم الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

10:40 – روسيا تتجاوز 970 ألف إصابة

سجلت روسيا 4676 إصابة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة هناك إلى 970 ألفا و865.

وقالت السلطات إن 115 شخصا توفوا جراء الفيروس خلال الساعات 24 الماضية ليرتفع عدد الوفيات إلى 16 ألفا و683.

9:26 – جامعة كمبردج تتطلع لإجراء تجارب على لقاح في الخريف

قالت جامعة كمبردج إنها تهدف إلى إجراء تجارب سريرية على لقاحها المحتمل للفيروس في الخريف، بعد أن حصلت على تمويل من الحكومة البريطانية قدره 1.9 مليون إسترليني (2.5 مليون دولار أميركي).

وأفاد العلماء الذين يعكفون على تطوير اللقاح بأن منهجهم يستخدم التسلسل الجيني لكل فيروسات كورونا المعروفة لشحذ الاستجابة المناعية، مما قد يساعد على تجنب الآثار الضارة للاستجابة المناعية للالتهابات الشديدة.

وقال جوناثان هيني، رئيس مخبر الفيروسات الحيوانية المنشأ في بالجامعة نفسها “نتطلع إلى صنع لقاح لن يقدم حماية من الفيروس وحسب وإنما أيضا من فيروسات كورونا الأخرى ذات الصلة التي قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر”.
أحد ضحايا الفيروس في نيودلهي (رويترز)

8:20 – الإصابات في الهند تتجاوز 3.2 ملايين

أعلنت السلطات الهندية تسجيل ما يربو على 60 ألف إصابة لليوم الثامن على التوالي، وبذلك يتجاوز إجمالي الإصابات 3.2 ملايين. وبلغ عدد الوفيات في الساعات 24 الماضية 1059 ليصل إجمالي الوفيات إلى 59 ألفا و499.

وتحل الهند، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، في المركز الثالث عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

7:50 – زعيم كوريا الشمالية يدعو لجهود وقائية 

دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى جهود وقائية في مواجهة فيروس كورونا. وعقد اجتماعا موسعا للمكتب السياسي لحزب العمال في وقت تزيد فيه الجائحة حدة الضغوط على اقتصاد البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في بيان إن الاجتماع أجرى تقييما “لبعض أوجه القصور في تطبيق حالة الطوارئ ضد الجائحة لكبح انتشار الفيروس الخبيث”.

7:30 – ألمانيا تسجل 1576 إصابة جديدة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة المؤكدة بكورونا في ألمانيا بواقع 1576 حالة ليصل إجمالي الإصابات إلى 236 ألفا و429.

وسجل المعهد 3 وفيات جديدة مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 9280.

خلال أخذ عينة للتحليل بأحد شوارع ألمانيا (رويترز)

05:34 – ولاية فيكتوريا الأسترالية تسجل 149 إصابة و24 وفاة

سجلت فيكتوريا، ثاني أكبر ولايات أستراليا من حيث عدد السكان، 24 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا و149 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.

وكانت الولاية نفسها قد سجلت أمس الثلاثاء 8 وفيات و148 إصابة.

04:39 – الصين تسجل 15 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إنها سجلت 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس، صعودا من 14 إصابة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة أن كل الإصابات الجديدة وافدة من الخارج، ولليوم العاشر على التوالي لم يتم تسجيل أي حالات إصابة محلية.

وسجلت الصين أيضا 14 حالة حاملة للفيروس لكنها خالية من الأعراض، وذلك انخفاضا من 16 حالة في اليوم السابق.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي 84 ألفا و996، ولا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

03:59 – المكسيك تسجل 650 وفاة جديدة

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك تسجيل 4916 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، و650 وفاة، مما يرفع العدد الإجمالي بالبلاد إلى 56 ألفا و821 إصابة، و61 ألفا و450 وفاة.

وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للمصابين أكبر بكثير على الأرجح من عدد حالات الإصابة المؤكدة.

02:35 – البرازيل تسجل 1271 وفاة جديدة

قالت وزارة الصحة في البرازيل إنها سجلت 1271 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و47 ألفا و134 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.

وسجلت البرازيل حتى الآن 3 ملايين و669 ألفا و995 إصابة منذ ظهور الفيروس بالبلاد، في حين ارتفع العدد الرسمي لإجمالي الوفيات إلى 116 ألفا و580 وفاة.

احتجاجات ضد إجراءات الإغلاق بالعاصمة الكولومبية (الأناضول)

01:17 – مصر تسجل 141 إصابة جديدة و18 وفاة

قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 141 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 حالة وفاة، مقابل 138 إصابة و18 وفاة أمس.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان “إجمالي العدد الذي تم تسجيله بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء هو 97 ألفا و619 حالة، من ضمنها 67 ألفا و717 حالة تم شفاؤها، و5298 حالة وفاة”.

00:50 – ألمانيا تمدد إجراءات لكبح التداعيات الاقتصادية

قالت زعيمة الحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ أنغريت كرامب كاربنباور إن أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا اتفقت الثلاثاء على تمديد إجراءات لكبح التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

وبعد حوالي ٧ ساعات من المحادثات، توصل المحافظون -الذين تنتمي إليهم مستشارة البلاد أنجيلا ميركل- وشركاؤهم في الائتلاف الديمقراطيون الاشتراكيون أيضا إلى اتفاق لتمديد مساعدات مؤقتة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

00:30 – إصابة الزعيم التركي المعارض علي باباجان

قال علي باباجان وزير الاقتصاد الأسبق وزعيم حزب “ديفا” المعارض إن الفحوص أظهرت إصابته بفيروس كورونا، لكنه بصحة جيدة، ليصبح بذلك أرفع سياسي تركي يصاب بالفيروس.

وشغل باباجان (53 عاما) من قبل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، وفي يوليو/تموز من العام الماضي استقال من حزب العدالة والتنمية، الذي يرأسه رجب طيب أردوغان، بسبب “اختلافات عميقة” بشأن توجه الحزب الذي ساهم في تأسيسه.

وقال باباجان على تويتر “علمت للتو أن نتيجة فحصي للكشف عن كوفيد-19 جاءت إيجابية. أحمد الله، أنا في حالة جيدة حاليا. أطبائي قالوا إني أحتاج للبقاء بالعزل مع أسرتي لبعض الوقت. سأواصل عملي من المنزل بمشيئة الله”.

00:20 – إصابتان جديدتان في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تسجيل إصابتين بفيروس كورونا في مجمع الشفاء الطبي. وقالت الوزارة، في بيان، إن الإصابتين لسيدتين في قسم الأمراض الباطنية بمجمع الشفاء الطبي.

وأضافت “لا يزال المجمع يعمل ضمن حالة الطوارئ ويجري اتخاذ إجراءات العزل والتقصي”.

ومساء الاثنين، فرضت السلطات الحكومية في القطاع حظرا شاملا للتجول لمدة يومين، ضمن إجراءات مكافحة الفيروس، عقب إعلان اكتشاف إصابات وسط القطاع.

00:15 – احتيال في البرازيل

اعتقلت السلطات البرازيلية الثلاثاء فرانسيسكو أروغو وزير الصحة في منطقة العاصمة برازيليا، في قضية تتعلق باحتيال مزعوم مرتبط بشراء إمدادات طبية لعلاج فيروس كورونا، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وتشتبه السلطات في تورط أروغو في شراء اختبارات منخفضة الجودة للكشف عن فيروس كورونا بأسعار كبيرة، مما تسبب في خسائر تقدر بملايين الدولارات، وفقا لبوابة “جي 1″ الإخبارية وصحيفة” فولها دي ساو باولو” اليومية. كما تردد أنه تم اعتقال ٦ أشخاص آخرين على الأقل.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى